رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدين بشدة الهجوم الإرهابي بنيجيريا

نشر
شعار وزارة الخارجية
شعار وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع بولاية بورنو في نيجيريا، وأسفر عن مقتل شخصين واختطاف 20 طفلا.

 

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي إن “دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية”.

 

وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحيتين في هذه الجريمة النكراء، وتمنياتها بإطلاق سراح المخططفين وعودتهم السالمة إلى أسرهم بشكل عاجل.

وقتل إرهابيون شخصين وخطفوا 20 طفلا في ولاية بورنو بنيجيريا، حيث يخوض مسلحون تمردا منذ أكثر من عقد.

 

والهجوم الذي وقع، الخميس، استهدف قرية بييمي القريبة من بلدة شيبوك التي شهدت قبل 8 سنوات خطف أكثر من 200 تلميذة بأيدي إرهابيو “بوكو حرام”، في هجوم أثار استياء عالميا.

 

وهاجم عناصر من “تنظيم داعش غرب أفريقيا” قرية بييمي وقتلوا رجلين وخطفوا 13 فتاة وسبعة فتيان، بحسب الأهالي والزعيم المحلي.

 

وأوضح الأهالي أن عناصر التنظيم الإرهابي الذين كانون يرتدون ملابس عسكرية، بدأوا بإطلاق النار ونهب المحلات في القرية وأضرموا النار في منازل.

وكان أكثر من 300 من قطاع الطرق المسلحين الذين كانوا يركبون دراجات نارية اقتحموا 8 قرى، الثلاثاء، وبدأوا في إطلاق النار بشكل متقطع.

 

وقال الجيش إنه نفذ ضربات جوية في ساعة مبكرة من يوم الإثنين الماضي على أهداف في غابة جوسامي وغرب قرية تسامر بولاية زامفارا مما أدى إلى مقتل أكثر من 100 من قطاع الطرق بينهم 2 من قياداتهم بعد تقارير مخابراتية.

 

وتكافح القوات النيجيرية عناصر إرهابية ضمن عمليات عسكرية تشترك فيها أكثر من دولة في منطقة الساحل.

 

ومن بين أهم العمليات التي تنفذها النيجر ونيجيريا بدعم من الولايات المتحدة وقوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات المتمركزة في “ديفا”، جنوب شرق النيجر، عملية “شاران فاغي”، وهي كلمات تعني “التمشيط” بلغة “الهوسا”.

 

وتتكون القوة المشتركة متعددة المهام من جيوش دول تشاد والنيجر والكاميرون ونيجيريا.

 

والغرض من عملية “شاران فاغي” هو مواجهة المخططات الإرهابية لجماعة “بوكو حرام” وتنظيم “داعش” الإرهابي في غرب أفريقيا.

 

وتم تنفيذ العملية على الحدود بين نيجيريا والنيجر على مرحلتين، امتدت الأولى من 1 إلى 10 ديسمبر المنصرم، وقد أتاحت تأمين أعمال تحصين وحماية مدينة “مالام فاتوري” بنيجيريا، بينما أجريت المرحلة الثانية من 11 إلى 21 ديسمبر، لطرد الإرهابيين من مناطق بدولة النيجر.

 

وانتهت عملية “شاران فاغي” بتحييد 22 إرهابياً من “بوكو حرام” وتدمير 4 سيارات للإرهابيين، وإتلاف منصة مدفعية موجهة نحو مدينة ديفا بالنيجر، واستعادة 7 بنادق هجومية من طراز “آي كي 47″، وتعطيل خمس دراجات نارية للإرهابيين.