رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. الراعي يحذر من محاولة فرض ضرائب في الموازنة المالية

نشر
البطريرك الماروني
البطريرك الماروني مار بشارة

أكد البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي، أن لبنان بحاجة إلى حياة جديدة تحث المسؤولين على إحياء المؤسّسات الدستورية، وانعقاد مجلس الوزراء طبيعيا، وإجراء الإصلاحات، والاتفاقِ مع صندوقِ النقد الدولي، والعمل على توفيرِ الظروف السياسيّة والأمنية لإجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في مواعيدها الدستورية، واستكمالِ التحقيق العدلي الجاري في تفجيرِ مرفأ بيروت.

البطريرك الماروني بشارة الراعي
البطريرك الماروني بشارة الراعي

وقال الراعي، في عظة الأحد، إنه “نحن، في لبنان بحاجة إلى حياة جديدة تبث روحها لدى المسؤولين السياسيين، ولدى كلّ المتعاطين الشأن السياسيّ، لكي نخرج من مآسينا المتفاقمة والمتزايدة منذ ما يفوق الثلاثين سنة.

وتابع أنه “يجب عليهم الإستفادة من الوفود النيابيّة والوزاريّة الصديقة التي تزور لبنان داعمة له، والتعاون مع هؤلاء الأصدقاء الذين يحاولون إبعاده عن انعكاسات ما يجري في الشرقِ الأوسط وحوله، وتحييده عنها ليعيد اللبنانيّون تنظيم شراكتِهم الوطنيّةِ واستعادة سيادة وطنهم واستقلاله واستقراره.

وأضاف: “لقد سبق وأعلنا أن الحياد ملازم وجود لبنان، وهو ملْح أي نظامٍ سياسيا، أكان مركزيا أم لامركزيا أم أي شكل آخَر، ويَحصُرُ الخلافات، ويُزيل أسباب النزاعات، ويوطد الشراكة الوطنيةَ بين جميعِ المكونات وينقي علاقات لبنان مع محيطِه والعالم، ويَضعه على نهج السلام الأصيل الذي هو أساس دوره ورسالتِه”.
من ناحية أخرى، اعلن الراعي أن الحكومة ستقر بدءً من الغد موازنة الدولة، موضحًا أن المواطنين يطلبوا الحكومة أن تنظر بعدلٍ إلى أوضاعِهم وهم رازحون تحت الفقر والجوعِ والبطالة وفقدانِ الضمانات الصحية.
كما حذر من محاولة تمرير قرارات مالية في الموازنةِ، أو بموازاتها، تكون أشبهَ بسلسلة رُتب ورواتبَ جديدة مقنعة، وفرض ضرائبَ ورسوم مموهة”، لافتاً إلى أن “فرض الضرائب والرسوم يَتم في مرحلة التعافي لا في مرحلة الانهيار، وفي طور النمو لا في طورِ الانكماش.