رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كايزر تشيفز.. سنة أولى نهائيات أمام الأهلي حاصد البطولات

نشر
الأمصار

تأهل النادي الأهلي المصري، وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، للمباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا 2021، والتي تقام على ملعب محمد الخامس، في المغرب، 17 يوليو/تموز المقبل.

تاريخ مواجهات الأهلي وكايزر تشيفز

تعد هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يصل فيها الأهلي إلى نهائي أبطال إفريقيا، في أقل من 9 شهور، على العكس من كايزر تشيفز، الذي يتأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى المباراة النهائية، والمواجهة الثانية له مع الأهلي.

 

أقيمت المواجهة الأولى في 15 مارس عام 2002، وفاز فيها النادي الأهلي المصري، برباعية مقابل هدف حفظ ماء الوجه للفريق الجنوب إفريقي، ليتوج النادي الأهلي بطلا لكأس السوبر الأفريقي للمرة الأولي في تاريخه.

 

انهالت الأهداف على مرمى كايزر تشيفز، منذ الدقيقة 7 من بداية المباراة ليحرز “خالد بيبو، الهدف الأول، ثم تعادل نزاما، للفريق الجنوب أفريقي، في الدقيقة 15، ثم تأتي ثاني الأهداف بقدم حسام غالي، في الدقيقة 30 ، ويعزز عصام الحضري، فوز الأهلي بهدفه التاريخي في الدقيقة 65، من الشوط الثاني، قبل أن ينهي سيد عبد الحفيظ، آمال كايزر تشيفز، بهدف رابع في الدقيقة 70 .

لم تتوقف إنجازات الأهلي في هذه المباراة عند هذا الحد، حيث شهدت المباراة إحراز عصام الحضري، حارس مرمى الأهلي في ذلك الوقت، هدفه الشهير “من الجول للجول”، حيث أطلق الحضري، كرة صاروخية، ارتد من القائم، واصطدمت بجسد الحارس، أثناء عودته إلى مرماه، فتدخل المرمى معلنة الهدف الثالث ودخول الحضري التاريخ.

تاريخ كايزر تشيفز

تأسس عام 1970، حقق 17 لقب محلي، حيث حصل على الدوري 4 مرات، وفاز بكأس جنوب إفريقيا 13 مرة، وكأس جنوب إفريقيا للثمانية الكبار (13 مرات)، ويعد كايزر تشيفز الأكثر فوزًا بهذا اللقب.

على المستوى القاري، تعد أبرز إنجازاته الفوز بكأس الكؤوس الأفريقية 2001، على حساب إنتر كلوب الأنجولي.

 

شارك كايزر تشيفز، 5 مرات، بدوري أبطال إفريقيا، خرج 4 مرات من الأدوار الأولى من البطولة، ليصمد في المرة الخامسة ويتأهل للنهائي القاري لأول مرة في تاريخهن بعد تغلبه على الوداد المغربي، في دوري أبطال افريقيا2021.

تاريخ الأهلي المصري

من أقدم أندية القارة الإفريقية، تأسس عام1907، حصل على 114 لقب محلي، 42 دوري مصري، 37 كأس مصر، 11 كأس سوبر مصري، 15 دوري منطقة القاهرة، 7 ألقاب كأس السلطان حسين، لقب كأس الجمهورية العربية المتحدة 1960، كأس الاتحاد المصري التنشيطية،1989.

على المستوى القاري

حقق 22 لقب، 9 ألقاب دوري أبطال إفريقيا، 7 كأس السوبر الإفريقي، 4 كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، لقب واحد لكأس الكونفيدرالية الأفريقية، ولقب الكأس الأفروآسيوية للأندية.

 

البطولات العربية

حقق 4 ألقاب، كأس العرب لأندية الأبطال مرة واحدة، البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة، وحقق مرتان كأس السوبر العربي.

كأس العالم للأندية

شارك الأهلي 6 مرات في بطولة كأس العالم للأندية، ليصبح أول فريق في تاريخ قارة إفريقيا والأندية العربية، يصعد إلى منصات التتويج العالمية في مونديال الأندية، محققاً المركز الثالث، والتتويج بالميدالية البرونزية، في نسخة 2006، و2021، بالإضافة إلى أنه يتساوى مع فريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، في المركز الأول من حيث المشاركة في 15 مباراة بالمونديال، متجاوزاً فريق ريال مدريد الإسباني، الذي يأتي ثانياً بـ 12 مباراة.

الأهلي في كأس العالم للأندية

تاريخ الأهلي مع فرق جنوب إفريقيا

واجه الأهلب المصري، سبع فرق من جنوب أفريقيا، بمختلف المسابقات الأفريقية، صن داونز، 9 مواجهات، وأورلاندو بيراتس، 6 مواجهات، وأياكس كيب تاون، مواجهتان، وبلاتينيوم ستارز، مواجهتان، وسوبر سبورت، مواجهتان، وبيديفست، مواجهتان، وكايزر تشيفز، مواجهة واحدة، وانتصر الأهلي في 12 مباراة، وتعادل في 6مباريات، فيما خسر 6 مباريات فقط.

 

هز لاعبوا الأهلي شباك فرق جنوب أفريقيا، 35 مرة، مقابل 24 هدفًا، في مرماه، ليحمل خالد بيبو، مهاجم الأهلي السابق، لقب الهداف التاريخي للأهلي، في مواجهات فرق جنوب أفريقيا، برصيد أربعة أهداف.

ويعد كايزر تشيفز، هو الفريق الثالث من جنوب إفريقيا، الذي يواجه الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد صن داونز، وأورلاندو بايرتس.

 

يذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” تلقي مخاطبات رسمية من اتحاد الكرة المصري، بتقديم موعد مباراة النهائي المقرر إقامتها 17 يوليو/تموز المقبل، حتى يستطيع لاعبوا الأهلي المنضمين لمنتخب مصري الأولمبي، الالتحاق بنظام الفقاعة الطبية المنتخب، خاصة وأن منتخبي مصر وجنوب إفريقيا، يشارك في أولمبياد طوكيو 2021، ما يعني أن التقديم في مصلحة المنتخبين.