رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعرف على موعد تنفيذ مشروع الربط الكهربي المشترك “المصري الأردني العراقي”

نشر
الأمصار

تصدرت مشكلة الكهرباء التي يعاني منها العراقيون، أجندة القمة الثلاثية التي جمعت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والملك عبدالله الثاني ملك الأردن في بغداد أمس.

 

وجاء في كلمة ألقاها الرئيس السيسي خلال القمة الثلاثية: “أعيد التأكيد على قوة التزامنا بالتعاون الثلاثي بين دولنا، لذلك فإننا نسعى وكلنا ثقة إلى تجسيد التعاون الثلاثي بيننا ووضعه موضع التنفيذ على أرض الواقع من خلال الشروع في تنفيذ حزمة المشروعات الاستراتيجية التي تم الاتفاق عليها”.

 

وكشفت مصادر حكومية مصرية أن مشروع الربط الكهربي المشترك “المصري الأردني العراقي” سيدخل مرحلة التنفيذ خلال 18 شهرًا، وذلك عقب انتهاء الدراسات الفنية الجارية حاليًا من أجل إتمام تصدير الكهرباء من مصر إلى عمان وبغداد.

 

والهدف الاساسي للمشروع هو معاونة مصر للعراق والأردن في تجاوز أزمات الكهرباء التي تصل ذروتها في فصل الصيف وحدوث عجز في الكهرباء، ويستهدف التعاون مع مصر القضاء نهائيًا على تلك الظاهرة في البلدين كحصاد لمشروعات ضخمة تم تنفيذها في السنوات الماضية، وستتوج بمشروع الربط الكهربائي مع العراق.

 

وحسبما أوضحت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، فإن فائض الإنتاج المصري من الطاقة الكهربائية يقدر بين 26 حتى 38 ألف ميغاوات.

 

وقدر مصدر حكومي مصري، أن كمية الطاقة الكهربائية التي سُتصدرها مصر إلى العراق في أولى مراحل الربط الكهربي بين البلدين بقدرات تتراوح بين 500 إلى 700 ميغاوات كهرباء.

 

ومن المتوقع أن يتم توصيل التيار الكهربي لأول مرة إلى العراق من مصر في أواخر 2023 أو بدايات 2024 على أقصى تقدير.

 

ويقول الرئيس السابق لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في مصر، حافظ سلماوي، إن مشروع الربط الكهربي مع الأردن والعراق مقترح منذ فترة طويلة، ومن المُقرر أن يتوسع مستقبلاً ليضم لبنان وسوريا، عقب انتهاء الأزمة السورية، وأن هناك 3 مستويات للربط الكهربي، أولها الربط الكهربي للدول العربية وبعضها البعض وقت الذروة وبعدها.

 

وأوضح الخبير المصري، أن هذا الربط يقلل من تكلفة الكهرباء خلال أوقات الذروة، وأن توقيتات الذروة في الأردن غير مثيلتها في مصر، وكذلك الأمر بين مصر والسعودية ما يسمح بتبادل الكهرباء.