رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل الدورة الـ 52 من معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر
الأمصار

ينتظر رواد معرض القاهرة الدولي للكتاب، انطلاق الدورة الـ 52 من المعرض، تحت شعار “في القراءة حياة”، والتي تقرر افتتاحها في 30 يونيو/حزيران وحتى 15 يوليو/تموز 2021، بمشاركة 1218 ناشر من المصريين والأجانب، بواقع 25 دولة، 7 دول إفريقية، 12 أسيوية، و5 أوروبية، إضافة إلى الولايات المتحدة، فيما جاء عدد المصريين المشاركين، 700 ناشر.

 

وأعلن الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن هذه الدورة عبارة عن سوق للكتب، بينما سيتم رفع الندوات والحفلات، على منصات التواصل الاجتماعي، في مواعيد ثابتة، مشيراً إلى أن المعرض مستعد لإستقبال100 ألف زائر يوميا، أي أن إجمالي زوار المعرض سيصل إلى مليون ونصف المليون زائر.

الخدمات الإلكترونية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

وأطلقت وزارة الثقافة منصة رقمية خاصة، تشمل كافة التفاصيل والخدمات التي تهم زوار المعرض، حيث “إمكانية الحصول على الإصدارات من خلال البحث عن الكتب، ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى أون لاين، وخريطة المعرض، وجولة افتراضية محاكاة للواقع داخل قاعات المعرض”، بالإضافة إلى  إقامة غرفة عمليات دائمة للمعرض، وخدمة دعم فني، وخدمة عملاء على المنصة، وعلى تطبيق الواتساب.

 

يتم حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام، إلكترونيًا، وتبدأ مواعيد الدخول يوميًا من 10 صباحًا حتى ١٠ مساءً عدا يوم الجمعة، حيث تبدأ يبدأ الدخول من 1 ظهران وتنتهي في العاشرة مساءً، وبطاقة استيعابية ١٠٠ ألف زائر يوميًا.

 

خطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع www.cairobookfair.gebo.gov.eg

انشطة وفعاليات المعرض

أنشطة وعروض الطفل

أفلام تثقيفية للأطفال، منها مجموعة أفلام تعرض لأول مرة عن نهر النيل والحفاظ عليه، وأفلام وأغنيات من رسوم فنان مصر الكبير “حجازي”.

 

الثقافة التشكيلية

يتناول المعرض تعميق الثقافة التشكيلية وتوضيح مدى تغلغلها عبر عصور مصر المختلفة، وورش تطبيقية لفنون الأسرة المصرية، والاحتفال بمئويات رموز الثقافة والفنون المصرية، (ثروت عكاشة، صلاح عبد الصبور، عبد المنعم مدبولي) واستضافة لأهم الكتاب والمفكرين الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفاتهم خلال العام الجاري.

 

الأقلام الإبداعية

حيث استضافة، كُتّاب الرواية، والقصة القصيرة الذين قدموا إصدارات متميزة في العام الجاري، ومشاركات لأهم الشعراء المصريين والعرب، بالإضافة إلى حوارات مع رموز الكتابة والفن والثقافة المعاصرين من مصر والعالم العربي.

 

السينما والعروض المسرحية

حيث تعرض أفلام سينمائية تناقش قضايا المجتمع المصري والعربي، وبعض من أحدث وأهم العروض المسرحية التي قدمتها وزارة الثقافة على مسارحها المختلفة في العام الجاري.

 

تتضمن الفعاليات إطلاق مبادرة “ثقافتك كتابك”، وبه ركنًا خاصًّا سعر الكتاب به من جنيه إلى 20 جنيهًا، ويشهد أيضًا المعرض لأول مرة هذا العام المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D.

إجراءات السلامة والصحة العامة بمعرض الكتاب 2021:

تخصيص مسار خاص وسريع لكبار السن، وذوي القدرات الخاصة، والسماح لهم بالدخول بصحبة مرافق من جميع البوابات.

 

مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها من “ارتداء القناع الطبي، وقياس درجة الحرارة، والمرور عبر بوابات التعقيم، والحفاظ على مسافات التباعد الآمنة، وتحديد حد أقصى للطاقة الاستيعابية لكل قاعة عرض، ومراعاة مسافات التباعد بين أجنحة العارضين.

خدمات الانتقال من وإلى المعرض:

وقامت إدارة المعرض بالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات، لتسهيل حركة انتقال الجمهور من وإلى المعرض، لتقوم هيئة النقل العام على خدمة المعرض بتوفير “58 سيارة”، بالإضافة لمترو الأنفاق.

 

يذكر أن المعرض كان قد تم تأجيله إلى 30 يونيو/حزيران، بعد أن كان مقرر إقامته في يناير/كانون الثاني، الماضي، بسبب جائحة كوفيد-19.