رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. تفاصيل اجتماعات ميقاتي الخميس

نشر
الأمصار

عقد رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، إجتماعاً مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية جان لوي بورلانج على رأس وفد فرنسي ضم أعضاء من اللجنة بحضور سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو.

وحضر اللقاء من الجانب اللبناني مستشارا الرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر والنائب نقولا نحاس، وذلك عصر اليوم في السراي الكبير.

كما رأس ميقاتي إجتماعاً إقتصادياً إستكمالاً لإجتماع الأمس حضره رئيس الهيئات الإقتصادية الوزير السابق محمد شقير، رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس، رئيس إتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف، رئيس الإتحاد الدولي للمصرفيين العرب جوزيف طربيه، رئيس نقابة مقاولي الأشغال العامة والبناء مارون الحلو، رئيس المجلس الوطني للإقتصاديين اللبنانيين صلاح عسيران، رئيس الإتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين زياد بكداش، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان نبيل فهد ونائب رئيس الإتحاد العمالي العام سعد الدين حميدي صقر

وعقد ميقاتي اجتماعا أخر مع سفير تركيا لدى لبنان باريش أولوسوي وذلك لبحث التحضيرات الجارية للزيارة التي سيقوم بها الرئيس ميقاتي على رأس وفد وزاري الى تركيا مطلع شباط المقبل.

أخبار أخرى

لبنان.. بعد غياب 4 أشهر سعد الحريري يعود إلى بيروت

وعلى الفور، عقد اجتماع بين الرئيسين ميقاتي والحريري تناول آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة من مختلف جوانبها.

بعد ذلك، زار الرئيس الحريري دار الفتوى حيث استقبله مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان وعقد معه لقاء تم خلاله التدوال في الشؤون العامة وآخر التطورات.

 

لبنان

ودعا رئيس الوزراء الأسبق إلى الاسراع بالتكليف والتأليف، قائلا: «لا يجب أن نقف عند الصغائر والبلد لا يتحمل أكثر من ذلك»، منوها إلى انخفاض سعر الدولار بالتزامن مع الاستشارات النيابية.

وكان رؤساء الحكومات اللبنانية السابقون فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي وسعد الحريري وتمام سلام قد أعلنوا دعمهم لتكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، خلال اجتماعهم ببيت الوسط.

وكان سعد الحريري قد اعتذر في منتصف الشهر الجاري عن تكليفه بتشكيل حكومة لبنانية جديدة، بعد 9 أشهر من التكليف، بسبب خلافات بينه ورئيس الجمهورية ميشال عون ، بعد أن قدم الأول تشكيلين حكوميين، إحداهما في ديسمبر الماضي.

وزير الصناعة اللبناني يكشف عن زيارة ميقاتي للعراق

كشف وزير الصناعة اللبناني جورج بوشيكيان، عن زيارة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد وزاري، مشيرا إلى أن الاهتمام اللبناني بالعراق وأسواقه كبير جداً، مشدداً على أن “هذا الاهتمام ليس مستجدا”.

وأكد الوزير اللبناني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية أن “معرض صنع في لبنان، الذي يُقام في بغداد ابتداءً من العشرين من فبراير الجاري، يشارك فيه الكثير من الشركات والمؤسسات اللبنانية ويساهم في تسويق البضائع اللبنانية”، مشيرا الى أن “هذا المعرض يشكّل ركيزة أساسية ومهمّة في سبيل تعبيد الطريق لتبادل أوسع في المجالات الاقتصادية والسياحية والتربوية والصحية والمصرفية والصناعية والتجارية بين البلدين”.

ولفت بوشيكيان إلى “توجّه الحكومة اللبنانية في المرحلة المقبلة هو لتفعيل كافة الاتفاقيات ومذكّرات التفاهم مع الدولة العراقية على مختلف الصّعد”، لافتا الى أن “هناك زيارة مرتقبة لوفد وزاري برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي إلى بغداد لتوقيع مذكرات واتفاقيات بعد الانتهاء من تنقيح بنودها بين وزارات كلا الجانبين”.

وزير الصناعة يصل بغداد لافتتاح معرض “صنع في لبنان”

ووصل وزير الصناعة اللبناني جورج بوشكيان، إلى بغداد، حيث يفتتح اليوم معرض “صنع في لبنان”، ممثلاً عن رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي.

رافق جورج بوشكيان، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت، وجبل في طرابلس والشمال توفيق دبوسي، وعضو مجلس إدارة جمعية الصناعيين اللبنانيين المهندس زياد الشماس، ممثلا عن رئيس الجمعية فادي الجميل، والمستشار الإعلامي في الوزارة جوزيف المتني  والمستشارة ليلى داغر.

وكان وزير الصناعة والمعادن العراقية منهل عزيز الخباز، والسفير اللبناني في العراق علي الحبحاب، وقنصل لبنان العام وسام كلاكش، في استقبال الوفد اللبناني المشارك.