رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب أفريقيا تعلن حالة الكارثة الوطنية بعد هطول الأمطار والفيضانات

نشر
الأمصار

أعلنت جنوب أفريقيا حالة الكارثة الوطنية بعد هطول أمطار غزيرة في مناطق عديدة من البلاد أسفرت عن وفيات وفيضانات وأضرار بالممتلكات والبنية التحتية.

وذكرت وكالة “بلومبرج” للأنباء أن إعلان حالة الكارثة الوطنية يضع أساسا للمساعدات المالية والإنسانية من جانب الحكومة.

ويشار إلى أن هذا الإعلان منفصل عن حالة الكارثة الوطنية السارية منذ أذار/مارس 2020 لمواجهة مع جائحة كورونا.

وكانت السلطات في جنوب أفريقيا أعلنت في وقت سابق أن موجة الأمطار الغزيرة والفيضانات التي اجتاحت إقليم الكيب الشرقي في الآونة الأخيرة ، تسببت في مقتل 14 شخصا على الأقل وتشريد المئات من العائلات.

الأمطار

مصرع 10 وتشريد أكثر من 12 ألف مواطن جراء فيضانات

كما لقى 10 أشخاص مصرعهم وشرّد أكثر من 12 ألف مواطن جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات التي أغرقت أجزاء من أنتاناناريفو عاصمة مدغشقر، وقال المسؤولون إن المياه غمرت ما لا يقل عن 2400 مسكن فى العاصمة، بينما غرقت المناطق المنخفضة من المدينة في المياه العميقة وانهارت ستة منازل فى مناطق عليا من المدينة بسبب هطول الأمطار.

وجرى استخدام ثلاث صالات للألعاب الرياضية في المدينة لإيواء الأسر النازحة بينما احتمى آخرون في المدارس ومكاتب الحكومة المحلية.

ومع استمرار هطول الأمطار واقتراب إعصار محتمل من الجزيرة الواقعة فى المحيط الهندى حذر المسؤولون من انهيارات أرضية محتملة في العاصمة التي بنيت على تلال شديدة الانحدار.

ودعا الرئيس أندرى راجولينا إلى اجتماع طارئ بشأن أزمة الفيضانات.

الأمطار

وقال الجنرال إيلاك أندريانكاجا، المدير العام للمكتب الوطني لإدارة المخاطر والكوارث: “نناشد سكان أنتاناناريفو والبلديات المحيطة مغادرة المناطق المعرضة بشدة للانهيارات الأرضية والأماكن التي تكون فيها الأشجار عرضة لخطر السقوط والمنازل عرضة لخطر الانهيار”.

وأضاف “وفقا لتوقعات الأرصاد الجوية هناك خطر كبير بحدوث إعصار في المحيط الهندي بحلول نهاية هذا الأسبوع” وحث سكان المناطق الشرقية من الجزيرة على اليقظة وتوخي الحذر.