رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب: حالات أوميكرون تمثل 95% من الإصابات في المملكة

نشر
كورونا في المغرب
كورونا في المغرب

ذكرت وزارة الصحة المغربية، أن حالات المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون” تمثل 95% من الإصابات الحالية في البلاد، ولكن الإصابات بمتحور “دلتا” لا تتعدى الـ5%.

وقال معاذ المرابط، منسق مركز المغرب لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة المغربية – في تصريح الثلاثاء، حول الحالة الوبائية في البلاد خلال الأسبوعين الماضيين، إن البلاد تعيش منذ 5 أسابيع الموجة الوبائية الثالثة من الانتشار الواسع لفيروس كورونا، بجانب استمرار ارتفاع الحالات.

وأضاف أن التطور الأسبوعي لنسبة الإصابات سجل ارتفاعًا خلال الأسبوع الأخير من 21.7% إلى 24.4%، الأمر الذي يشير إلى ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، مشيرًا إلى أن التطور الأسبوعي لمعدل الحالات الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة بدأ يرتفع بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة.

وأوضح أنه تم تسجيل 42 حالة فى الأسبوع الأول من هذه الموجة لترتفع خلال الأسبوع الأخير إلى 536 حالة بمعدل 48.1%، بينما سجل مؤشر الوفيات فى الأسبوع الأخير 65 حالة وفاة جديدة بارتفاع 16.1%.

الصحة العالمية: جائحة كورونا مستمرة ونحذر من القول إن متحور أوميكرون لا يسبب الأذى

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن متحور أوميكرون يوقع وفيات ويتسبب بدخول المستشفى ويثقل على الأنظمة الصحية وأضافت ان جائحة كورونا مستمرة ونحذر من القول إن متحور أوميكرون لا يسبب الأذى.

وفي نفس اليوم، قالت منظمة الصحة العالمية، ان نسبة التطعيم ضد كورونا في القارة الأفريقية 7% فقط وأن نصف سكان العالم تلقوا جرعتين من لقاحات كورونا حتى الآن.

الصحة العالمية: متحور أميكرون ما زال يشكل خطرًا لا سيما على غير المطعمين

وقالت منظمة ‏الصحة العالمية، أن متحور أميكرون ما زال يشكل خطراً لا سيما على غير المطعمين، كما توقع مستشار البيت الأبيض أنتوني فاوتشي، إصابة “الجميع” بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا قبل الوصول إلى عتبة التعايش مع الفيروس.

واعتبر أنتوني فاوتشي أن رغم العدد القياسي للحالات الاستشفائية جرّاء الإصابة بكورونا، إلا أن الولايات المتحدة قد تكون على عتبة فترة انتقالية سيكون ممكنًا بعدها التعايش مع فيروس كورونا.

الصحة العالمية: 4 متحورات من كورونا في ليبيا
الصحة العالمية

وقال فاوتشي: “في وقت يتقدّم (تفشي) أوميكرون ويتراجع، آمل أن نشهد وضعًا فيه مزيج من المناعة الجيدة وإمكانية معالجة شخص معرض لخطر الإصابة.

وأضاف خلال لقاء نظّمه مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية: “عندما سنتوصل إلى ذلك، ستكون هذه الفترة الانتقالية، وقد نكون على عتبتها اليوم”.

وقبل ذلك قالت منظمة الصحة العالمية، إن معالجة المتحورات بجرعات معززة استراتيجية غير قابلة للاستمرار وأكمل نريد لقاحات مضادة لكورونا تمنع انتقال العدوى، وصرحت المنظمة، أن أكثر من 50% من سكان أوروبا سيصابون بكورونا في غضون شهرين، والمدارس في أوروبا يجب أن تكون آخر أماكن يتم إغلاقها بسبب كورونا.

الصحة العالمية
أنتوني فاوتشي

كما صرحت المنظمة، أن أحدث البيانات حول متحور أوميكرون تؤكد أنه سريع الانتشار حيث تسجل أوروبا ارتفاعًا كبيرًا في دخول مصابي كورونا المستشفيات، حيث سجلت أكثر من 7 ملايين إصابة بفيروس كورونا في الأسبوع الأول من عام 2022، كما تتوقع منظمة الصحة العالمية أن نصف سكان أوروبا سيصابون بأوميكرون خلال 6 إلى 8 أسابيع.

وكانت منظمة الصحة العالمية شركات الأدوية، قد طالبت بتحديث لقاحات كورونا الخاصة بها حتى توفر استجابات مناعية أقوى بعد التحذير من أن الجرعات المعززة المتكررة ليست مستدامة، حيث تدفع منظمة الصحة العالمية مطوري اللقاحات للعمل من أجل إنشاء لقاحات كورونا طويلة الأمد تكون فعالة ضد السلالات المستقبلية، حيث تعتقد المنظمة أن التوزيع المستمر للجرعات المعززة كل عام ليس مستدامًا، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية.

قال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر Pfizer، إن الفيروس سيكون موجودًا خلال السنوات الـ 10 المقبلة، ولكن يمكن السيطرة عليه عن طريق التعزيزات السنوية، لطالما انتقدت منظمة الصحة العالمية إطلاق اللقاحات المعززة في العالم المتقدم، وبدلاً من ذلك أرادت الدول المتقدمة التبرع بجرعات في الخارج.