رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عضو بمجلس السيادة في السودان يطالب بتعزيز التعاون مع الاتحاد الإفريقي

نشر
الأمصار
كشف عضو مجلس السيادة الانتقالي في السودان الطاهر أبوبكر حجر، أهمية تعزيز أوجه التعاون مع الإتحاد الأفريقي وترقيتها إلى آفاق أرحب، وامتدح  لدى لقائه بالقصر الجمهوري اليوم، الممثل الخاص للإتحاد الأفريقي لدى السودان السفير محمد بلعيش، دور الإتحاد وجهوده لترسيخ دعائم الإستقرار في دول القارة، لاسيما السودان، وعزا ذلك لإلمام الإتحاد ومعرفته بالواقع السوداني وما يحظى به من قبول وثقة لدى السودانيين.
وأوضح السفير محمد بلعيش فى تصريح صحفي، أن اللقاء تناول دور الإتحاد ومساهمته في تقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة في السودان وفق ما يرتضيه أهله.
 السودان
مظاهرات السودان
وأشار الى ما أسماها المساعي والأفكار النيرة التي تم تقديمها من أجل إيجاد مخرج يؤمن الاستقرار والتحول الديمقراطي المنشود، مبينًا أن اللقاء بحث الكيفية التي يمكن من خلالها تأمين حصص ودورات تدريبية لترقية وتطوير قدرات أبناء السودان في المجالات المختلفة.
السودان
السودان

جدير بالذكر، أنه أعلنت قوى الحرية والتغيير، أنها قررت التعاطي إيجابيا مع دعوة مبعوث الأمم المتحدة للتشاور، مشيرة إلى أنها ستقدم مقترحات عملية للأمم المتحدة لتطوير مبادرتها.

واقترح المجلس المركزي لتحالف الحرية والتغيير تركيز مبادرة بعثة الأمم المتحدة في السودان، على “إنهاء الوضع الانقلابي” وإجراء ترتيبات دستورية جديدة.

السودان
التظاهرات في السودان

وأطلق رئيس بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم، فولكر بيرتس، دعوة لمشاورات سياسية غير مباشرة بين أطراف السودان ، تختتم بعقد مؤتمر أو تنظيم مائدة مستديرة يتم التوصل فيها إلى اتفاق يُنهي الأزمة السياسية.

السودان

وبحسب رؤية المجلس التي اطلعت عليها “سودان تربيون”، ليل السبت؛ فان الحرية والتغيير تدعو إلى توسيع مبادرة الأمم المتحدة بـ “إنشاء آلية دولية رفيعة المستوى تمثل فيها الأطراف الإقليمية والدولية بشخصيات نافذة”.

جدير بالذكر، أنه قالت قوى الحرية والتغيير في السودان، إنها سوف تسلم رؤية مكتوبة للمبعوث الأممي  فولكر بيرثيس، وستقوم بنشرها للرأي العام، معلنة الموافقة على التعاطي الإيجابي مع مبادرة المبعوث الأممي للحوار.

وأكدت قوى الحرية والتغيير، أن قرار فصل الحزبين الوطني الاتحادي والجمهوري، جاء لخروجهما عن الخط السياسي للتحالف.

وأشارت لجان المقاومة السودانية، إلى أنها تسلمت دعوة رسمية من المبعوث الأممي وسوف تقرر موقفها لاحقًا.

وأعلنت الجبهة الثورية، ترحيبها المبدئي بالمبادرة الأممية للحوار.

وكانت مصادر إعلامية مساء اليوم السبت، أعلنت عن قيام قوى الحرية والتغيير في السودان، بفصل الحزبين الجمهوري والوطني الاتحادي من التحالف.