رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد أزمة كازاخستان.. الصين ستعيد تقييم نفوذها في آسيا الوسطى

نشر
الأمصار

شهدت منطقة آسيا الوسطى تصعيدات على مستويات عدة في الآونة الأخيرة ولعل أزمة كازاخستان نموذج على ذلك فالأوضاع التي شهدتها مؤخرًا أثارت ردود فعل دولية كبيرة بين روسيا والدول الغربية تحديدًا، ولكن من جانب آخر تُعد الصين الحلقة المتصلة لفهم زوايا أخرى في أزمة  كازاخستان وهى أطروحات تتعلق بمراجعة الصين لسياسات نفوذها في آسيا الوسطى، وفي ضوء ذلك نشر موقع “ذا ديبلومات The Diplomat” تقريرًا بعنوان” بعد أزمة كازاخستان: ستعيد الصين تقييم نفوذها في آسيا الوسطى”، حيث يستعرض التقرير حيثيات الدور الصيني في أزمة كازاخستان وهو ما يتم ترجمته وعرضه بناءً على التقرير فيما يلي:

نفوذ صيني محدود

رُغم نفوذ الصين الاقتصادي في كازاخستان ، إلا أن نفوذها السياسي أقل بكثير من روسيا، فالشائع عامةً في تقسيم الدور الروسي الصيني في آسيا الوسطى أن روسيا هى المسؤولة عن الأمن والصين مسؤولة عن الاقتصاد، فقد كان من الممكن على بكين أن تعزز صورتها كمستثمر خير إذا شاركت في إصلاح الضرر الذي تسبب فيه الفاعلون العنيفون وساعدت في إنعاش الاقتصاد الذي ضربه فيروس كورونا.

وانطلاقًا من الدور الأمني الذي تتبناه موسكو فإن تدخل منظمة معاهد الأمن الجماعي (CSTO) ونشر روسيا قوات عسكرية في كازاخستان يؤدي إلى استنتاج مفاداه أن روسيا تمثل لاعبًا مهمًا حيث تمكنت قوات حفظ السلام على استعادة الأمن للمرافق الاستراتيجية، وإظهار أن الرئيس قاسم توكاييف هو الزعيم الوطني  المعترف به من قبل أقرب حلفاء كازاخستان في منطقة ما بعد الاتحاد السوفيتي ، وبالتالي القضاء على الفوضى وعدم اليقين بين الجيش والشرطة والخدمات الخاصة في كازاخستان.

وبهذا استطاعت روسيا تعزيز سمعتها باعتبارها “مزودًا للأمن” بتأديتها دورًا حاسمًا في وقف العنف في جميع أنحاء كازاخستان، فانتصار الرئيس توكاييف التكتيكي على أعمال العنف لم يكن ليحدث بدون تدخل موسكو وبالتالي  يمكن فهم دور روسيا على نطاق أوسع كضامن للانتقال داخل النخبة السياسية في كازاخستان.

وفي هذا السياق هناك بعض الأسئلة وهى هل أزمة كازاخستان تشير إلى تعزيز الوفاق بين الصين وروسيا؟ وهل يستطيع الجانبان الروسي والصيني أن يرضيا بعضهما البعض؟ ويصعب الإجابة عن تلك الأسئلة؛ لأن روسيا كانت لاعبًا نشطًا وحدها في الأحداث الأخيرة بينما انتهجت الصين سياسة الترقب والانتظار وهذا يدفع لسؤال آخر وهو ما إذا كانت الصين ستقبل مثل هذا الدور الروسي الكبير في المستقبل أم لا.

الرئيسان الروسي والصيني

أظهر الانفلات الأمني السريع وبالأخص في شوارع ألماتي المخاطر التي قد تواجهها الصين في دول آسيا الوسطى فتقسيم الأدوار ما بين أمن واقتصاد أصبح أمرًا مستعصيًا فسياسة بكين طويلة الأمد المتمثلة في عدم التدخل، فضلاً عن الاعتقاد بأن الوجود الاقتصادي القوي سيؤدي تلقائيًا إلى صورة مواتية وصوت متزايد في السياسة المحلية، هي بعض الأسباب التي جعلت الصين تتبنى دورًا سياسيًا محدودًا.

تم النظر في الآونة الأخيرة إلى العديد من اتجاهات السياسة الإقليمية كالعلاقات المتنامية بين ليتوانيا مع تايوان والأحداث الجارية في كازاخستان من منظور مواجهة الصين العالمية مع واشنطن، وهذا يجعل الصين في سياق خال من التفاصيل الأساسية ويدفعها إلى ترك نفسها عرضة للخطر سياسيًا.

 

فراغ معلوماتي

حمل اتصال الرئيس الصيني “شي جين بينغ” إلى رئيس كازاخستان توكاييف بعد يوم واحد فقط من بدء القوات التي تقودها روسيا العمل في كازاخستان، رسالة صامتة بشأن عملية منظمة معاهدة الأمن الجماعي،  فقد تضمن انتقادات للثورات الملونة وكلمات قوية ضد أي قوى ترغب في “تقويض الصداقة الصينية الكازاخستانية والتدخل في التعاون بين البلدين” ، وهذا أمر غريب إلى حد ما ، لأن الدوافع المعادية للصين على الرغم من وجودها بلا شك في الرأي العام الكازاخستاني ، لم تكن عمليًا عاملًا خلال احتجاجات يناير.

ووفقًا للخبراء المحليين ، فعلى مدار العامين الماضيين ، طرح الدبلوماسيون الصينيون في آسيا الوسطى أسئلة حول دور المنظمات غير الحكومية والنفوذ الأمريكي والتركي في العمليات السياسية، وبالإضافة إلى هذا ، فإن فهم الصين الضعيف لتحولات السلطة الداخلية واضح فيما يتعلق بكازاخستان، ويمكن تفسير ذلك جزئيًا من خلال الوصول المحدود إلى المعلومات المباشرة.

ومن ثم ، كان من المتوقع أن تكون الاستجابة الصينية للاضطرابات الأخيرة في كازاخستان متخلفة عن الوتيرة السريعة للأحداث ، وبالتأكيد أقل استنارة من الرد الروسي فلقد سلطت الأزمة الضوء على حقيقة أنه على عكس روسيا ، بعلاقاتها القوية والطويلة الأمد مع النخبة السياسية والعسكرية والتجارية ، فلا تزال الصين في فراغ معلوماتي معين في كازاخستان، مما يجعل بكين غير قادرة على التنبؤ بعمليات السلطة في دولة تتعامل معها تشترك في حدود يبلغ طولها 1782 كيلومترًا.

وفي غضون ذلك  لا تزال هناك تقلبات سياسية؛ بسبب عدم اليقين بشأن مسار الإصلاحات التي سيجريها توكاييف الآن وقد تمتلك روسيا بالتأكيد معلومات حساسة تمنحها ميزة في آسيا الوسطى ومع ذلك ، لا يُتوقع من موسكو أن تشارك هذه المعلومات مع الصين ، خاصة إذا تم الحصول عليها من خلال اتصالات رفيعة المستوى.

إن أحد المجالات التي تحظى باهتمام كبير بالنسبة للصين هو تعزيز كازاخستان لعلاقاتها مع الدول الناطقة بالتركية، حيث عقد اجتماع افتراضي استثنائي لمنظمة الدول التركية بمشاركة توكاييف وهذا كان سببًا لقيام شي جين بينغ بالتفكير في الكيفية التي ينبغي أن تعزز بها بكين قدراتها الدبلوماسية في المنطقة

ففي تاريخ الدبلوماسية الصينية ، توجد العديد من الحالات التي تسببت فيها المعلومات المجزأة أو التحيز السياسي لاحقًا في إحراج بكين على سبيل المثال، أثناء محاولة الانقلاب في الاتحاد السوفيتي في أغسطس 1991 ، كان سفير جمهورية الصين الشعبية “يو هونغ ليانغ” العضو الوحيد في السلك الدبلوماسي الذي زار رسميًا القائم بأعمال الرئيس غينادي ياناييف في الكرملين وأعرب عن دعمه له ومناهضة غورباتشوف.

وفي الواقع بعد أن احتفلت الصين بمرور 30 ​​عامًا على العلاقات الدبلوماسية مع دول ما بعد الاتحاد السوفيتي ، لا تتذكر بكين هذه العلاقات على أنها نتيجة مؤامرة أجنبية، ومع ذلك ، فإنه نظرًا للبيئة الدولية المتزايدة التعقيد ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه لا محالة هو ما إذا كانت بكين لديها استجابة مناسبة “للفوضى الكبيرة” الجديدة ومن هذا المنظور ، ففي علاقات الصين مع روسيا ، يمكن أن تكون هناك رغبة في مزيد من التآزر وغيرة غير مخفية.

 

الاحتجاجات في كازاخستان

نموذج جديد

لقد أصبحت الأحداث الأخيرة في كازاخستان سببًا لمناقشة متعمقة في دوائر الخبراء الصينيين، فقد استشهد أحد كبار المحللين والمطلعين بتصريح فريدريك إنجلز حول سياسة روسيا الإمبريالية بقوله: “أن تكون شرعيًا وثوريًا ، ومحافظًا وليبراليًا ، وأرثوذكسيًا و” متقدمًا “، كل ذلك في نفس واحد ، مسموح لروسيا ، ولروسيا وحدها “.

ورؤية لحقبة ما بعد كورونا، أكد يوان بينج، رئيس المعاهد الصينية للعلاقات الدولية المعاصرة (CICIR)، على قدرة روسيا على الاستفادة من الفوضى من أجل وضع استراتيجيات للتحركات المستقبلية، من هذا ، يمكن الاستدلال على أن الصين ليس لديها حتى الآن مثل هذه المهارة ، ولا الأدوات المناسبة.

على أي حال، من الواضح أنه في عصر التحول العالمي، قد أصبح التقسيم الصيني الروسي للعمل في آسيا الوسطى ، وعزل المصالح الأمنية والاقتصادية ، تقسيمًا عفا عليه الزمن، إنها ليست مسألة انفصال في العلاقات الصينية الروسية، ومن ثم تجبر الصورة العامة كلًا من موسكو وبكين على البحث عن نموذج جديد للتفاعل ، وفي بعض الحالات للعمل بشكل مستقل عن بعضهما البعض.

خلاصة القول: تحتاج الصين إلى مراجعة لنمط سياسياتها في آسيا الوسطى حيث مراجعة تقسيمها للأدوار مع روسيا؛ فالدور الروسي الأمني في آسيا الوسطى، والدور الصيني الاقتصادي تقسيم لم يعد يصلح وبالتالي على البلدين أن يبحثا عن نموذج جديد لإطار التفاعل بينهما؛ لأن أزمة كازاخستان نبهت الصين بأن دورها الاقتصادي في آسيا الوسطى ليس هو النمط الأكثر مثالية حيث استطاعت روسيا أن تبسط نفوذًا كبيرًا عبر نشر قواتها العسكرية وكانت هى الإجابة على التساؤلات الأمنية لكازاخستان، بينما الدور الاقتصادي فقط للصين جعلها غير قادرة على حضور سياسي وأمني قوي في أزمة كازاخستان.