رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. الإنتشار السريع لـ”أوميكرون” يجعل البلاد في مرحلة صعبة واستثنائية

نشر
كورونا في المغرب
كورونا في المغرب

أكد اختصاصي في العلوم البيولوجية والوبائية الدكتور عبد الحفيظ ولعلو، بأن المغرب يوجد حاليا في المنطقة الحمراء بعد أن غادر المنطقة البرتقالية مطلع الشهر الجاري.

ويتم تسجيل عدد كبير من الحالات المؤكدة مخبريا تجاوزت 8000 حالة مؤكدة يوميا، ما يدعو إلى تحليل الحالة الوبائية ببلادنا بموضوعية بارتباط مع الحالة الوبائية في العالم.

و توقع المتحدث نفسه، انطلاقا من تطور المؤشرات الوبائية ببلادنا واستمرار المنحنى التصاعدي لحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا وهيمنة المتحور “أومیكرون” المعروف بسرعة الانتشار، (توقع) أن تشهد بلادنا حالة الذروة الوبائية قبل متم شهر يناير الجاري، ثم تعود بعد ذلك للانخفاض.

وقال الدكتور ولعلو، في تصريح لـ “الصحراء المغربية”؛ “إننا نعيش مرحلة صعبة واستثنائية لوجود المتحور أومیکرون، وفي الوقت ذاته انتشار فيروس الأنفلونزا الموسمية ما يطرح صعوبة في التشخيص، ويؤدي بالمواطنين إلى الخلط بين الاثنين لأن الأعراض متشابهة”.

تونس
كورونا في المغرب

كما أعلنت وزارة الصحة المغربية، عن تلقي 6222 شخصاً الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خلال ال 24 ساعة الماضية ليبلغ إجمالي متلقي الجرعة الثالثة في البلاد 3 ملايين و 786 ألفا و 619 شخصا.

وذكرت الوزارة المغربية  في بيان لها يوم الأحد أن عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح بلغ 24 مليونا و 612 ألفا و 973 شخصا.. مشيرة إلى أن عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الثانية بلغ 23 مليونا و 8 ألاف و 669 شخصا.

المغرب
وزارة الصحة المغربية

وأوضح البيان أن 5 آلاف و812 شخصًا تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح خلال الـ 24 ساعة الماضية ليصل إجمالي عدد المواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح إلى 24 مليونًا و589 ألفًا و85 شخصاً، فيما تلقى 6 آلاف و890 شخصًا الجرعة الثانية من اللقاح ضد الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل إجمالي العدد الإجمالي للمغاربة الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح حتى اليوم 22 مليونًا و971 ألفًا و99 شخصًا.