رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة إسبانية: ترامب يتهم بايدن بأنه سيحول الولايات المتحدة لفنزويلا جديدة

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “إسبانيول” الإسبانية، أنه عاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى الظهور في تجمع حاشد هاجم فيه الرئيس جو بايدن ، الذي قال إنه تسبب في “مشاكل ودمار أكبر” في العام الماضي أكثر من “خمسة رؤساء معًا” ، مما حوّل البلاد إلى نسخة مقياس فنزويلا. وساعد التجمع في تحديد نغمة الحملة الجمهورية لانتخابات نوفمبر التشريعية.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

 

 

 

 

 

وأكدت الصحيفة، أنه في أول عمل سياسي لترامب لهذا العام ، وعد الرئيس بين عامي 2017 و 2021 أتباعه بأن الحزب الجمهوري سيفوز في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر و “استعادة البيت الأبيض” في انتخابات 2024 ، لكنه لم يفعل. تحديد ما إذا كان هو نفسه سيحضر إلى ذلك الموعد الأخير مع صناديق الاقتراع.

ترامب لأنصاره في الولايات المتحدة : سنستعيد البيت الأبيض في انتخابات 2024

وأضافت الصحيفة، أن ترامب انتقل إلى انتقاد إدارة بايدن ، التي قال إنها تسببت في “مشاكل ومزيد من الدمار” في العام الماضي أكثر من “خمسة رؤساء معًا”، وشدد على “أننا أصبحنا نسخة واسعة النطاق من فنزويلا ، التي كانت قبل 20 عاما دولة ناجحة للغاية والآن ليس لديهم طعام ، ولا ماء لديهم ، والجميع يموتون ، وتدار من قبل مجموعة مروعة من القتلة

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

جدير بالذكر، أنه قفز معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية إلي  7%، وكان قد قفز معدل التضخم في الولايات المتحدة، لأعلى مستوى له منذ نحو 39 عامًا خلال الشهر الماضي، مما يلقي مزيدًا من الضغوط والتطورات على المشهد الاقتصاد العالمي.

وسجل معدل التضخم في نوفمبر ارتفاعًا بنسبة 6.8% في نوفمبر مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، كما ارتفع التضخم الشهري بنسبة 0.8% ليأتي متجاوزًا التوقعات.

ودفع الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات مثل أسعار الطاقة والطعام مؤشرات التضخم لتحقيق مستويات قياسية

الولايات المتحدة

ويواجه العالم حاليًا موجة تضخمية كبيرة خلفها انتشار فيروس كورونا واضطراب سلاسل الإمداد والطلب الكبير على البضائع والسلع، ويعد مؤشر التضخم في أمريكا من البيانات الهامة للاقتصاد العالمي، نظرًا لما يمثله الاقتصاد الأمريكي للعالم، إذ يعد أكبر اقتصاد في العالم.

كما أعلنت وزارة العمل الأمريكية ارتفاع أسعار مجموعة واسعة من المنتجات التي يعتمد عليها المستهلكون يوميا بوتيرة أسوأ من المتوقع، مسجلة أعلى معدل تضخم في البلاد منذ أكثر من 30 عاما.

 

وذكرت الوزارة، أن مؤشر أسعار المستهلك، والذي يقيس أسعار مجموعة من المنتجات تتراوح مثل الوقود والرعاية الصحية وسلع البقالة والإيجارات، قفز في أكتوبر بنسبة 6.2% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

الولايات المتحدة

وهذا أكبر معدل منذ ديسمبر عام 1990، وذلك مقارنة بتوقعات أشارت إلى 5.9%. وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.9% مقابل توقعات بـ0.6%.

وفي السياق، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن ارتفاع معدلات التضخم السنوية، قائلا: “التضخم السنوي الأمريكي يخالف التوقعات في أكتوبر، ويصعد إلى أعلى مستوى في 30 عاما ليسجل 6.2%”، مجددا التزامه بـ”استقلالية المكتب الفيدرالي الأمريكي لرصد التضخم ومكافحته”.

ماذا يعني ارتفاع التضخم..

يعد هذه القفزة الكبيرة في معدلات التضخم ستتجه أنظار العالم إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) الذي سيكون مطالبًا باتخاذ قرارات لكبح هذه الزيادة في معدلات التضخم، وعلى رأسها قرار رفع الفائدة.