رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جنوب أفريقيا تواجه مزيدًا من انقطاع الكهرباء

نشر

أعلنت شركة “اسكوم هولدينجز إس.أو.سي.ليمتد“، التي تزود معظم مناطق جنوب إفريقيا بالطاقة، أنها ستفصل الإنترنت عن اثنتين من أكبر وحدات التوليد لدى القارة، هذا العام، للصيانة، مما يزيد مخاطر انقطاع الكهرباء، بعد أن سجلت البلاد انقطاعا في التيار الكهربائي وصل إلى رقم قياسي في عام 2021 .

ونقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء، في بيان في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي(تويتر) اليوم إن عدم التوافر المستمر للوحدتين ، التي تبلغ قدرة كل واحدة منها 920 ميجاوات، بسبب “الانقطاع المستمر المخطط له في الكهرباء” يعني أن نظام إمداد الكهرباء، ربما يكون تحت ضغط إضافي، خلال العام المقبل”.
وسيتم وقف العمل بالوحدة رقم 2، في محطة الطاقة النووية “كيب تاون”، لمدة خمسة أشهر، اعتبارا من 17 يناير الجاري، لإعادة التزويد بالكهرباء والصيانة، التي ستشمل استبدال ثلاثة مولدات تعمل بالبخار، وسيعقب ذلك صيانة في الوحدة الاولى ، خلال فترة زمنية مماثلة.

 

أفريقيا.. ارتفاع إصابات كورونا لأكثر من 10 ملايين

وأوضحت المراكز – في أحدث إحصائيات، أنه تم إعطاء أكثر من 196 مليونًا و741 ألفاً و231 لقاحاً في جميع أنحاء القارة، بينما بلغ إجمالي حالات التعافي ثماني ملايين و923 ألفًا و907 حالات، يوجد في جنوب إفريقيا أكثر الحالات المبلغ عنها ويليها المغرب، ثم تونس، وإثيوبيا وليبيا.
وفى السابق ذكرت تقارير أن قارة إفريقيا سجلت ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، خصوصا بعد ظهور المتحور “أوميكرون”، بحسب هيئة صحية إقليمية.
وبحسب الوكالة الفرنسية، فقد أظهرت معطيات المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض، تسجيل 10,028,508 حالات إصابة حتى السبت، في الدول الـ55 الأعضاء في الاتحاد منذ تفشي الفيروس المسبب لوباء كوفيد-19.

كذلك، سُجلت حصيلة وفيات بلغت 231,157 وفاة، وفق البيانات.

وارتفعت أعداد الإصابة منذ ظهور المتحور أوميكرون شديدة العدوى في جنوب إفريقيا في أواخر نوفمبر، الأمر الذي استدعى فرض قيود جديدة في عدد من دول القارة السمراء.

غير أن معدلات التلقيح في قارة إفريقيا البالغ عدد سكانها قرابة 1.2 مليار نسمة، بقيت منخفضة بسبب عدم إتاحة الجرعات بشكل واسع وتردد المواطنين إزاء تلقي اللقاح.

وكان إحصاء لوكالة رويترز أظهر أن أكثر من 301.83 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 5,828,343 حالة وفاة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في مدينة ووهان، وسط الصين في ديسمبر 2019.