رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. زيادة أسعار البنزين في 2022

نشر

ينتظر المصريون إعلان أسعار البنزين الجديدة في البلاد و المقرر العمل بها خلال الربع الأول من العام الجاري ” يناير- مارس”.

وبنهاية كل ربع سنة – 3 أشهر – في مصر، ينتظر المصريون الأسعار الجديدة وهو الآن الموضوع الأكثر بحثا وحديثا، وبات كثيرون يتابعون أسعار النفط عالميا وسعر الدولار محليا وحجم الإنتاج والاستهلاك لحساب الأسعار الجديدة.

ومن المتوقع أن تصدر لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية قرارها بشأن أسعار البنزين الجديدة في مصر خلال الساعات القليلة المقبلة.

ويترقب المصريون أسعار البنزين الجديدة في ظل ما تشهده أسعار النفط العالمية من ارتفاعات على مدار الأشهر الماضية .

لبنان: ارتفاع ملحوظ بأسعار البنزين وتراجع طفيف بالمازوت

والجمعة، ارتفعت العقود الآجلة للنفط مدعومة بقيود العرض والمخاوف من هجوم روسي على أوكرانيا مما دفع الأسعار نحو مكاسب للأسبوع الرابع على الرغم من أن مصادر تقول إن الصين تستعد للسحب من احتياطيات الخام قرب السنة القمرية الجديدة.

وأنهت العقود الآجلة لمزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 1.59 دولار أو 1.9% لتسجل عند التسوية 86.06 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر، مرتفعة 5.4% في الأسبوع.

وتوقعت عدة بنوك أن تبلغ أسعار النفط 100 دولار للبرميل هذا العام إذ من المنتظر أن يتجاوز الطلب العرض.

ورغم المستويات المرتفعة لأسعار النفط إلا أن وزارة المالية المصرية حددت سعر برميل النفط في موازنة العام المالى 2021- 20222 عند 61 دولارا، انخفاضا من 68 دولارا في الموازنة السابقة.

أسعار البنزين في مصر

يجرى تحديد أسعار البنزين في مصر من خلال لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية المشكّلة بقرار من رئيس الوزراء، والتي تعقد اجتماعًا مرة كل 3 أشهر لإقرار الأسعار الجديدة بالزيادة أو الخفض بما لا يتجاوز 10%، بناءً على عدد من المعايير، من أهمها أسعار النفط العالمية.

نصّ قرار تشكيل اللجنة أن أسعار البنزين في مصر وباقي منتجات الوقود تعتمد على معادلة سعرية تراعي 3 معطيات رئيسية، تتمثل في التالي: متوسط سعر برميل النفط من خام برنت العالمي، سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، واحتساب قيمة النقل والتكرير والأعباء الأخرى.

ومنذ تشكبل لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر في 2019، اتخذت اللجنة 9 قرارات، حيث قامت بتخفيض الأسعار مرتين في أكتوبر/تشرين الأول 2019، وأبريل/نيسان 2020.

 

أسعار البنزين الحالية

 

كانت اللجنة قد قررت في آخر اجتماع لها رفع أسعار الوقود بنحو 25 قرشا للّتر، وهي الأسعار المعمول بها حاليًا،

لتر بنزين 80: 7 جنيهات.
لتر بنزين 92: 8.25 جنيه.

لتر بنزين 95: 9.25 جنيه.

طن المازوت للقطاع الصناعي: 4200 جنيه.

متر مكعب الغاز الطبيعي للسيارات: 3.75 جنيهً.

توقعات أسعار البنزين

وتباينت توقعات المحللين بشأن أسعار البنزين الجديدة في مصر، بين تثبيت الأسعار أو رفعها خلال الربع الجاري.

وتوقع محمد أبو باشا نائب رئيس قسم البحوث ببنك استثمار هيرميس، أن تثبت الحكومة أسعار البنزين والسولار خلال اجتماع لجنة تسعير المنتجات البترولية المقبل.

وقال محمد أبو باشا: “متوسط سعر خام البترول برنت انخفض بعض الشيء في الشهرين الماضيين لكنه عاود الارتفاع وهو حالياً بالقرب من مستوى 80 دولارا للبرميل وبالتالي متوسط السعر في الربع الرابع قريب من نفس مستواه في الربع السابق عليه، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وقالت عالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، إنها تتوقع أيضا تثبيت أسعار البنزين والسولار في يناير.

وبحسب ما قالته عاليه ممدوح فإن “متوسط أسعار خام برنت في الربع الأخير من 2021 لم يختلف كثيرا عن الربع السابق عليه نظرا للتذبذبات التي شهدتها الأسعار مع موجة كورونا الجديدة ومخاوف الإغلاق”.

توقعت رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث بشركة الأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية، أن ترفع الحكومة أسعار البنزين 25 قرشا للمرة الرابعة على التوالي في اجتماع يناير، مرجعة ذلك لارتفاع متوسط سعر خام برنت على مدار الربع الرابع.

واتفقت إسراء أحمد، محللة الاقتصاد الكلي بنفس الشركة، مع توقعات رضوى، حيث أشارت إلى ارتفاع أسعار خام برنت بنحو 9% خلال الربع الأخير من العام الجاري مقارنة بالربع السابق عليه وهو ما قد يدفع الحكومة لرفع أسعار البنزين.