رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر : وفاة 3 أشخاص وجُرح 10 آخرين في حادث مرور مروع بقسنطينة

نشر
الأمصار

وقع حادث مرور مروع بمنطقة عين نحاس بالخروب في قسنطينة الجزائرية، مما أسفر عن وفاة 3 أشخاص و جُرح 10 آخرين، وذلك إثر اصطدام عنيف بين ثلاث مركبات.

وشهدت مستشفى محمد بوضياف، حالة استنفار بعد استقبال الضحايا.

وأوضحت مصالح الحماية المدنية و الدرك الوطني، أن  الحادث جاء تزامناً مع سوء الأحوال الجوية.

أخبار أخرى..

الجزائر تحذر من متحور كورونا جديد

ومن جانبه، قال رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي في الجزائر كمال صنهاجي، إن “متحور جديد أخطر إذا لم نقطع مسار دلتا في الجزائر في القريب العاجل”.

وأوضح أن “الجزائر تعرف وجود أزمة صحية وبائية مسيطر عليها متحور كورونا من نوع دلتا، هو الأخطر والأشرس وجميعنا يعرف ما هي الآثار التي خلفها خلال الموجة الثالثة الماضية ومع الأسف برزت أزمة أخرى يتصدرها المتحور أوميكرون المتميز بالعدوى الشديدة وقلة الخطورة”.

كورونا في الجزائر

كورونا في الجزائر

ودعا إلى “الإسراع في التكفل بصفة مستعجلة بالأزمة التي يقودها المتحور دلتا دون إغفال متحور أوميكرون”، مبينا أن “المعطيات العلمية والطبية والصحية المتعلقة بأوميكرون قد تبشر خيرا رغم العدوى الكبيرة وعدم الخطورة ونسبة الوفيات وهذا ما من شأنه أن يوفر مناعة جماعية مفيدة”.

إلا أن صنهاجي حذر من “متحور جديد أخطر إذا لم نقطع مسار دلتا في الجزائر في القريب العاجل وذلك لن يكون إلا من خلال التلقيح الذي يبقى الحل الوحيد لمواجهة وكسر عدوى الفيروس”، مضيفا: “لا يجب أن نعتقد أن نهاية أوميكرون ستعني نهاية الوباء ومن هنا تبرز أهمية اللقاح الذي يمنع من بروز متحور آخر”.

سجلت وزارة الصحة في الجزائر 610 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وتم تسجيل 9 حالات وفاة جديدة بـ”كوفيد-19″، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت الصحة الجزائرية في بيانها اليومي لمعرفة مستجدات فيروس كورونا، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة لتصل إلى 223806 حالة إصابة، وارتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى  6372 حالة وفاة، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

ارشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏