رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. أزمة مائية حادة بسبب التغيرات المناخية

نشر
الأمصار

صرحت وزارة الموارد المائية الجزائرية، اليوم الأحد، أن الجزائر تعيش على غرار دول البحر الأبيض المتوسط، عجزًا مائيًا بسبب التغيرات المناخية.

وأفادت وزارة الموارد المائية، في بيان لها، بأن التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة “أثرت بشكل كبير على الدورات الطبيعية لتساقط الأمطار، وهو ما سبب قلة في الأمطار، وتراجعًا كبيرًا في منسوب مياه السدود عبر الوطن، خاصة المناطق الوسطي والغربية للبلاد مع تسجيل نسبة عجز تقدر 25 ٪ من احتياطي السدود”.

وبحسب البيان، فقد عملت الوزارة على إنجاز برنامج استدراكي واستعجالي، لتغطية أو الحّد من العجز في المياه السطحية من خلال تعزيز قدرات إنتاج المياه الجوفية، وكذا الاستعانة بتأهيل وتوسيع محطات تحلية مياه البحر.

وجاءت هذه الخطوة بهدف تغطية هذا العجز المسجل في توزيع مياه الشرب على مستوى المدن المرتبطة بنسب متفاوتة في التزود بالمياه السطحية.

وأوضح البيان، أنه تم تحويل المياه من سد غريب نحو سد بورومي بعين الدفلي، لتموين الجزائر الكبرى بـ 80 ألف متر مكعب من المياه يوميًا، كما تم تحويل مياه سد بوسيابة بجيجل نحو سد بني هارون لتزويد كل من الميلية وبلارة بإجمالي إنتاج يقدر بـ 80 مليون متر مكعب سنويًا.