رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏هولندا تتراجع وتخفف القيود الصارمة التي فرضتها لوقف انتشار أوميكرون

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في ‏هولندا، انها قامت بتخفيف القيود الصارمة التي فرضتها لوقف انتشار أوميكرون، وكانت اعلنت الحكومة الهولندية إغلاقا شاملا حتى 14 يناير بسبب انتشار فيروس كورونا، حسبما ذكرت وسائل إعلام هولندية.

وتراقب أوروبا بإحباط شديد ارتفاع إصابات كورونا اليومية لتصل إلى مستويات لم يسبق لها مثيل منذ بداية الوباء، ويظهر متغير أوميكرون كتهديد جديد فى مواجهة التطعيم، والذى سيتطلب تدابير جذرية للحد من تأثيره، حيث أن أوروبا الآن تواجه شتاء شديد الصعوبة.

وتمنح الصحة الأوروبية الضوء الأخضر للجرعة الثالثة عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، لكنها توقف القيود فى عيد الميلاد على الرغم من زيادة الحالات.

وأعلن المركز الأوروبى للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) فى أحدث تقرير له حول تطور وباء كورونا، والذى أكد فيه انتقال المجتمع لهذا النوع الجديد فى القارة. فى الوقت الذى يكون فيه معدل الإصابة “مرتفعًا” ومعدل الوفيات، على الرغم من أنه “منخفض، إلا أنه يتزايد ببطء”، يزداد انتشار أوميكرون، ومن المتوقع “أنه سيصبح سائدًا فى الشهرين الأولين من عام 2022”.

كورونا في هولندا
كورونا في هولندا

هولندا: اعتقال 30 شخصا في أمستردام خلال مظاهرة للاحتجاج على القيود الصحية

كما أعلنت الشرطة الهولندية الأحد توقيف 30 شخصا في أمستردام خلال مظاهرة محظورة جرت ضد القيود الصحية المفروضة في البلاد للحدّ من تفشي المتحور أوميكرون.

وتجمع آلاف المتظاهرين في ساحة المتحف، إحدى الساحات الرئيسية في العاصمة الهولندية.

وقالت الشرطة في بيان إنّه “بناء على طلب رئيس البلدية، تدخلت الشرطة وتم توقيف 30 مشتبها به”، مشيرة إلى أن أربعة من عناصرها أصيبوا بجروح.

وأوضح البيان أن الموقوفين يلاحقون بتهم زعزعة النظام العام والاعتداء وحيازة سلاح ممنوع وعدم احترام الشرطة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن اثنين على الأقل من المتظاهرين أصيبا بجروح.

وقالت الشرطة إنها نشرت عناصر من قوات مكافحة الشغب، مشيرة إلى أن بعضا من عناصرها اضطروا لاستخدام القوة عندما رفض المتظاهرون مغادرة الميدان رغم التحذيرات المتكررة التي وجّهت لهم.

والقيود الصحية صارمة في هولندا حيث فرضت السلطات إغلاقا جديدا قبل أسبوع من عيد الميلاد في مواجهة موجة جديدة لكوفيد-19 تجلّت خصوصا بتفشي متحور أوميكرون.