رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏بلينكن للحلبوسي: نؤيد تشكيل حكومة تتصدى للتحديات التي تواجه العراق

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني ‏بلينكن، لمحمد الحلبوسي رئيس البرلمان العراقي الجديد، نحن نؤيد تشكيل حكومة تتصدى للتحديات التي تواجه العراق.

وقبل ذلك هنأت الولايات المتحدة الأمريكية، رئاسة مجلس النواب العراقي الجديد التي انتُخبت وعبرت عن “أملها” في الإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وذكرت واشنطن في بيان صحفي: “نرحب بانعقاد الدورة الخامسة لمجلس النواب العراقي، الذي يعد جزءا لا يتجزأ من العملية الديمقراطية العراقية والسيادة الوطنية”.

بلينكن
بلينكن

وأضافت: “نتقدم بأحر التهاني لرئيس مجلس النواب المعاد انتخابه، محمد الحلبوسي، وكذلك النائب الأول لرئيس المجلس، حاكم الزاملي، والنائب الثاني، شاخوان عبد الله”.

وتابعت: “وبالنظر إلى الدور المهم الذي يؤديه العراق في الاستقرار والأمن الإقليميين، فإننا نشارك الأمل في أن يشرع قادة العراق ومجلس النواب الجديد بالإسراع في عملية تشكيل حكومة جديدة، ليتسنى لها الاضطلاع بالعمل المهم والمتمثل في الاستمرار في حماية الديمقراطية ودعم السيادة الوطنية والتصدي للتحديات الملحة التي تواجه العراق والمنطقة حاليا”.

وعبرت واشنطن في بيانها، عن “أملها في أن تعكس الحكومة الجديدة فور تشكيلها إرادة الشعب العراقي، وأن تعمل على معالجة تحديات الحوكمة وحقوق الإنسان والأمن والاقتصاد في العراق”.

العراق: انتخاب محمد الحلبوسي رئيسا للبرلمان الجديد

الحلبوسي

وكان انتخب البرلمان العراقي الجديد محمد الحلبوسي رئيسا له بعد جلسة أولى للمجلس النيابي سادتها الفوضى والمشادات بين النواب. وينعكس التوتر بين التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي تصدر الانتخابات النيابية والأحزاب والمجموعات المدعومة من إيران على عملية تشكيل الحكومة التي تتعثر وسط إصرار الصدر على تشكيل حكومة أكثرية، وتمسك آخرين بحكومة توافقية يتمثل فيها الجميع.

البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

وجاء ذلك بعد جلسة شهدت مشادات عنيفة بين نوابه وفوضى تعرض خلالها رئيس الجلسة “لاعتداء” نقل على أثره إلى المستشفى، انتخب البرلمان العراقي الجديد الأحد محمد الحلبوسي رئيسا له حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

ونقلت الوكالة عن الدائرة الإعلامية لمجلس النواب أن الحلبوسي حصل على 200 صوت مقابل 14 صوتا لمنافسه محمود المشهداني، فيما اعتبرت 14 بطاقة اقتراع باطلة.