رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

محكمة ألمانية: السجن المؤبد لضابط بنظام ⁧‫الأسد‬⁩ في قضايا قتل وتعذيب

نشر
الأمصار

قضت محكمة ألمانية، اليوم لخميس، بالسجن مدى الحياة بحق العقيد السوري المنشق، أنور رسلان، بعد إدانته بقضايا تعذيب، وذلك في أول قضية من نوعها ضد النظام السوري.

وكان قد ترأس، أنور رسلان، المسؤول الرفيع في النظام السوري، وحدة التحقيق في مركز اعتقال سيئ السمعة في دمشق معروف بإسم الفرع 251، وأتُهم بالتواطؤ فيما لا يقل عن 4000 حالة تعذيب وعشرات جرائم القتل وثلاث حالات اعتداء جنسي واغتصاب.

ويعتبر رسلان بهذا الحكم هو أرفع مسؤول في النظام السوري يُعاقب على التعذيب والقتل خارج نطاق القانون والاعتداء الجنسي الذي يُعتقد أن أعضاء نظام الأسد ارتكبوه بشكل منهجي.

وكان رسلان، الذي انشق عن النظام السوري عام 2012 وفر من البلاد، قد نفى جميع التهم الموجهة إليه.

وجدير بالذكر، أن البت في هذه القضية يأتي في الوقت الذي يقوم فيه نظام بشار الأسد المتهم بقتل مئات الآلاف من المدنيين بالأسلحة التقليدية والكيميائية بإصلاح العلاقات الدبلوماسية مع دول إقليمية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، في الوقت الذي عبّرت فيه الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عن انتقادهما لإعادة ضم نظام الأسد إقليميا، لكنهما قالا إنهما لا يستطيعان فعل الكثير لوقف التقارب.

 

أخبار أخرى

إيران وسوريا تعتزمان تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي

تعتزم إيران وسوريا تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما وسط فرص نهاية النزاعات العسكرية في سوريا، وفقا لما ذكرت قناة ((برس تي في)) الإيرانية اليوم (الأربعاء) نقلا عن وزير النقل الإيراني رستم قاسمي.

وذكر قاسمي فور وصوله إلى العاصمة السورية، دمشق الثلاثاء ليلا أن “نهاية الحرب في سوريا هي بداية عصر جديد من العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، خاصة نظرا لأن إيران وسوريا تقفان جنبا إلى جنب خلال فترة مكافحة الإرهاب الدولي”.

وخلال زيارته، التي تستمر ثلاثة أيام، من المقرر أن يجتمع الوزير مع مسؤولين سوريين بارزين، من بينهم الرئيس السوري بشار الأسد وكذلك رئيس الوزراء السوري ومجموعة من الوزراء السوريين، لعقد محادثات بشأن قطاعي الإنشاء والبنية التحتية في سوريا، بحسب التقرير.

وقال وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل، الذي استقبل قاسمي لدى وصوله، “نأمل أن تؤدي اجتماعات السيد قاسمي والوفد المرافق له مع المسؤولين السوريين إلى اتفاقات تهدف إلى التوصل إلى شراكات اقتصادية وتجارية بين الجانبين”.

 

أخبار أخرى..

سوريا.. وفد إيراني اقتصادي يزور دمشق ويلتقي كبار مسؤوليها

وصل إلى عاصمة سوريا “دمشق” الأربعاء، وفد إيراني اقتصادي كبير برئاسة وزير الطرق والإسكان، رستم قاسمي، للبحث في سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي وفقا لصحيفة الوطن السورية.

دمشق
دمشق

وبحسب وكالة فارس، فإنه من المقرر أن يلتقي الوزير قاسمي المترأس للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين من الجانب الايراني، كل من الرئيس السوري بشار الاسد، ورئيس الوزراء ووزراء آخرين فضلا عن محافظ البنك المركزي السوري، ويضم الوفد أيضاً عدداً من النواب الإيرانيين، حيث ستستمر الزيارة حتى الخميس المقبل.

وصرح قاسمي لدى وصوله إلى المطار أن المباحثات تشمل الصناعة والإنشاء والبنى التحتية.

من جانبه، أكد سامر الخليل وزير الاقتصاد السوري لدى استقباله الوزير قاسمي في مطار دمشق، أن بلاده تسعى لتعاون شامل مع إيران، ومن المؤمل أن تفضي اللقاءات الى توافقات جيدة من اجل بلوغ الشراكة الاقتصادية والتجارية الحقيقية بين البلدين.

سوريا
الجيش السوري

وكان قد تسلم الوزير قاسمي مؤخراً رئاسة الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية السورية – الإيرانية المشتركة خلفاً للوزير السابق محمد إسلامي.

وفي السياق ذاته، التقى وزير الاقتصاد السوري محمد سامر الخليل، يوم السبت الماضي السفير في سوريا مهدي سبحاني وبحث معه سبل توسيع العلاقات بين البلدين في قطاعي التجارة والاقتصاد، وإزالة العقبات أمام التجارة والأنشطة الاقتصادية، وتبادل الوفود الثنائية.

وقاما الجانبان خلال اللقاء، ببحث سبل توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والزراعي بين طهران ودمشق.

وجدير بالذكر، أنه مع بداية هذا العام، أعلن وزير النقل، رستم قاسمي، عن بدء الخطوات العملية لتنفيذ مشروع الربط السككي مع العراق وإلى سورية، موضحاً أن بغداد وطهران اتفقتا على تأسيس شركة مشتركة للتنفيذ وإنشاء جسر لعبور القطارات بعد انتهاء المشروع.

 

سوريا.. وفد إيراني اقتصادي يزور دمشق ويلتقي كبار مسؤوليها

وصل إلى عاصمة سوريا “دمشق”  الأربعاء، وفد إيراني اقتصادي كبير برئاسة وزير الطرق والإسكان الإيراني رستم قاسمي، للبحث في سبل تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي وفقا لصحيفة الوطن السورية.