مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. وزير الخارجية الأسبق يقدم أوراق ترشيحه لرئاسة الجمهورية

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي الأسبق

تقدم وزير الخارجية العراقي الأسبق، والقيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني، هوشيار زيباري، أوراق ترشيحه لرئاسة الجمهورية في العراق.

وزير الخارجية العراقي الأسبق
وزير الخارجية العراقي الأسبق

وقد أعلن مجلس النواب العراقي، الاثنين الماضي، فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرًا إلى أن الانتخابات ستجرى خلال موعد أقصاه يوم 8 فبراير المقبل.

وحدد المجلس شروط الترشح للمنصب، وهي أن يكون عراقيا بالولادة ومن أبوين عراقيين، وكامل الأهلية وتجاوز الـ 40 عاما، وألا يقل مؤهله الدراسي عن الشهادة الجامعية، وغير محكوم عليه في جريمة مخلة بالشرف.

وأشار إلى أنه على الراغبين بالترشح ممن تتوافر فيهم الشروط السابقة، تقديم طلباتهم إلى رئاسة مجلس النواب في الفترة من يوم غد وحتى الخميس المقبل الموافق الـ 13 من يناير 2022.

وكان مجلس النواب العراقي قد انتخب، الأحد بدورته التشريعية الخامسة، محمد الحلبوسي، رئيسا وحاكم الزاملي نائبا أول وشاخوان عبد الله نائبا ثانيا.

وفي الثلاثاء الماضي، خاطبت المفوضية العيا للانتخابات العراقية، رئاسة الجمهورية العراقية للمصادقة على نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وذكر بيان للمفوضية، أنها خاطبت رئاسة الجمهورية العراقية «استنادًا لأحكام المادة 54 من الدستور»، من أجل المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب العراقي لعام 2021، بعد مصادقة المحكمة الاتحادية العليا على النتائج.

وكانت قد صادقت المحكمة الاتحادية العليا في العراق،  على نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في 10 أكتوبر الماضي، في بيان صادر عنها.

وكانت المحكمة قد رفضت إلغاء النتائج الانتخابات بعد رد الدعوى المقدّمة من القوى السياسية الممثلة للحشد الشعبي.

وأعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، مصادقتها على نتائج الانتخابات التشريعية التي أجريت في 10 أكتوبر، بعدما رفضت في وقت سابق الدعوى المقدمة من القوى السياسية الممثلة للحشد الشعبي بإلغاء النتائج.

أعلن شاخوان عبد الله النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي اليوم الأربعاء تشكيل لجنة لتدقيق السير الذاتية للمتقدمين لمنصب رئيس الجمهورية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية ((واع)) عن عبدا لله قوله “هناك لجنة ستقوم بتدقيق السير الذاتية للمتقدمين على منصب رئاسة الجمهورية”.

وتابع “بعد الانتهاء من عمل اللجنة سوف يتم الإعلان عن اسماء وعدد المتقدمين”، مضيفا “ليس شرطا أن جميع من يقدمون السير الذاتية يتم قبولهم بل أن الدستور وضع مواصفات خاصة لرئيس الجمهورية”.

وأوضح أن هيئة المساءلة والعدالة سيكون لها رأي بالموضوع، مبينا أن المرشح يجب أن لا يكون محكوما بجناية فضلا عن المواصفات التي وضعها الدستور، كاشفًا أن عددا كبيرا تقدموا لشغل منصب رئيس الجمهورية.

وأكد عبد الله أن منصب رئيس الجمهورية سيكون ما بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، لافتا إلى أنه لا يوجد أي مرشح من السنة أو الشيعة لأنه استحقاق للكرد”، مشيرًا إلى أنه سيتم تحديد منصب رئيس الجمهورية خلال المدد الدستورية.

وجرت العادة في العراق أن يكون منصب رئيس البرلمان للسنة ورئيس الجمهورية للأكراد، ورئيس الحكومة للشيعة.