رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأديب فتحي إمبابي عن منتدي شباب العالم: مبادرة تفتح الطريق إلى قلب وضمير العالم

نشر
الأمصار

قال الروائي والأديب فتحي إمبابي، إن المنتدى يضم الشباب المصري جنبا إلى جنب مع شباب العالم للتعبير عن آرائهم حول التحديات العالمية التي تواجه عالمنا اليوم والمستقبل.

وتابع: “تحول بعد خمس سنوات من بدايته في عام 2017 إلى منصة عالمية تتبادل خلالها الأجيال الشابة من مختلف الجنسيات أفكارهم من أجل تعزيز الحوار المفتوح بين الثقافات والحضارات المختلفة وإرسال رسالة سلام ووحدة وتقدم إلى شعوب العالم بأسره”.

ولفت إمبابي إلى أنه في عصر العولمة يعد هذا النشاط من الأهمية القصوى للشباب المصري في التعرف على أفكار شباب العالم، وتبادل المفاهيم والرؤى الثقافية بين ضفاف العالم، والتعرف على أخر مستحدثات التكنولوجيا والتوسع في الأفكار والتطورات الاجتماعية والاقتصادية وإدارة الأعمال، فالعالم أصبح قرية كونية صغيرة سيظل الجاهل فيها أسير التخلف.

ويتابع “كما أن هذا النشاط شديد الأهمية للسياسة الخارجية المصرية، فتعرف شباب العالم على مصر الحضارة عن قرب، وعمق ودفء أصول ضيافة الشعب المصري لضيوفه أمر شديد أهمية لشباب سوف يشغل بعضهم مناصب لأصحاب القرار السياسي والاقتصادي في العالم”.

ويلمح إمبابي إلى أن “تجربة مصر في الستينات عندما استضافت جبهات التحرر الوطنية من أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية أثناء فترة التحرر العالمي، وتجربة الجامعات المصرية والأزهر الشريف ومدينة البعوث الإسلامية والتي امتلأت أثنائها مدرجات العلم بشباب من مختلف أرجاء العالم الأفريقي والأسيوي، العربي والإسلامي أصبحوا فيما بعد رؤساء جمهوريات ورؤساء وزراء في العالم العربي والإسلامي خير دليل على ذلك”.

وأخيرا من المهم تقدير دور الحكومة المصرية بمختلف هيئاتها؛ وزارات الثقافة والتعليم العالي والخارجية وغيرها بالإضافة إلى بنك المعرفة المصري والأكاديمية الوطنية للتدريب في فتح آفاق التعاون مع الشباب من الباحثين العرب والأفارقة للاستفادة من الخبرات المشتركة. فضلا عن مساهمتهم في دعم المنتدى وتحويل مشاريعه إلى حقائق على الأرض.

منتدي شباب العالم

مصر
منتدي شباب العالم

يعد منتدى شباب العالم هو حدث سنوي عالمي يقام بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء، وقد انطلق المنتدى عبر ثلاث نسخ بالأعوام الماضية 2017 و2018 و2019، ويهدف إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم.

في 25 أبريل 2017 قدمت مجموعة من الشباب المصري في المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية مبادرتهم للانخراط في حوار مع شباب العالم. في 24 يوليو 2017 وأثناء المؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسميًا عن إطلاق منتدى شباب العالم الذي سيعقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2017، ودعا فيه الشباب من جميع أنحاء العالم للتعبير عن رؤاهم لمستقبل بلدانهم.

أطلقت مصر النسخة الأولى من منتدى شباب العالم في عام 2017 ، لتكون منصة عالمية تهدف إلى الجمع بين الشباب الاستباقي في المجالات المختلفة من مختلف الجنسيات والخلفيات لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا والمواضيع التي تهم سكان العالم.