رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخطيب يلتقي السفير السوري ويؤكد على تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
 نائب رئيس التيار
نائب رئيس "التيار الوطني الحر"/ الوزير السابق طارق الخطيب

التقى نائب رئيس “التيار الوطني الحر” للعمل الوطني بسوريا الوزير السابق طارق الخطيب على رأس وفد من التيار، السفير علي عبد الكريم علي، مقدما له التهنئة بحلول العام الجديد.

جاء ذلك خلال زيارة الخطيب للسفير علي عبد الكريم علي، في مقر السفارة السورية في بيروت.

وأعرب الخطيب خلال اللقاء، عن أملة في “أن يسود الإستقرار والأمان لبنان وسوريا والدول العربية في هذا العام”، متمنيا “خروج الشعبين اللبناني والسوري من الأزمتين المعيشية والإقتصادية اللتين يرزحان تحت وطأتهما، جراء الحصار الإقتصادي الجائر المفروض عليهما”.

كما شدد على “ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لما في ذلك من مصلحة مشتركة للشعبين والدولتين”، مجددا تأكيد موقف “التيار” “الداعي الى تعزيز الإنفتاح اللبناني الرسمي على دمشق، وتوسيع مجالات التعاون معها”.

ومن جانبة، شكر السفير علي زيارة الوفد، متمنيا “أن يشهد هذا العام إستقرار لبنان وتعافيه الإقتصادي”.

وأمل في “أن ينجز هذا البلد إستحقاقاته الدستورية بنجاح”، مؤكدا “حرص دمشق على إستقرار الجار الأقرب، وصون وحدة الشعب اللبناني”.

 

أخبار أخرى

لبنان.. تصاعد عمليات تهريب الطحين إلى سوريا بشكل غير مسبوق

أعلنت مصادر لبنانية، تصاعد عمليات تهريب الطحين إلى سوريا بشكل غير مسبوق، حيث تشهد الطرقات والمعابر الجردية العكارية حركة ناشطة لشاحنات صغيرة وكبيرة، محملة بالطحين، وذلك وفقا لما ذكرته “لبنان ٢٤”.

 

وتأتي أزمة تهريب الطحين إلى سوريا، بعد رفع الدعم عن المحروقات التي كانت تُهرّب إلى سوريا، مما أجبر المواطنين على الوقوف بالطوابير أمام محطات المحروقات

وأضافت مصادر أنّ سعر الطن وصلَ إلى ٥ ملايين ليرة نتيجة لارتفاع الطلب عليه، بينما لم تُسلّم ٧٥٪؜ من المطاحن الطحين للمخابز، ما جعل ربطة الخبز تلامس الـ١٠ آلاف ليرة.

وفي سياق أزمات لبنان، سجلت الليرة اللبنانية، اليوم الاثنين انهيار تاريخي جديد والدولار يتخطى 31 ألف ليرة في السوق السوداء.

وكانت قد سجلت الليرة اللبنانية، انهياراً جديداً كسر حاجز الـ 25 ألفاً نزولًا مقابل الدولار.

كما سجلت الليرة 30 ألفاً مقابل الدولار الواحد، وذلك في انهيار يعتبر تاريخي، وفي وقت سابق، واصلت الليرة اللبنانية انهيارها، حيث سجلت 29 ألف ليرة مقابل الدولار.

وفي ذات السياق، ارتفع سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة في لبنان، إلى مستوى تاريخي جديد، وسجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء 27 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد، وسعر الصرف الذي سُجل هو الأعلى منذ بدء الأزمة الاقتصادية عام 2019، التي أدت إلى خسارة الليرة أكثر من تسعين في المئة من قيمتها مقابل الدولار في السوق السوداء.

وتراوح سعر صرف الدولار بين 24300 و24200 ليرة للمبيع و24200 و24150 ليرة للشراء، وذلك للمرة الأولى منذ يوليو الماضي، عقب اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، حيث تجاوز حينها سعر الصرف الـ23 ألف ليرة.

 

ويأتي تسجيل سعر الصرف القياسي هذا بعد تدهور مستمر منذ سبتمبر، حين اقترب سعر الصرف من 15 ألفًا مقابل الدولار بعد الإعلان عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة نجيب ميقاتي، في خطوة جاءت بعد أكثر من عام من شلل سياسي، إثر استقالة الحكومة السابقة بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت المروع في أغسطس 2020.

وكانت الليرة اللبنانية قد فقدت أكثر من 90٪ من قيمتها منذ اندلاع الأزمة الاقتصادية في لبنان في منتصف عام 2019، لكنها عاودت الصعود ليصل سعرها إلى 16,500 ليرة لبنانية مقابل الدولار في 26 يوليو/تموز الماضي بعد ميقاتي.

 

وما أن شكل ميقاتي الحكومة الجديدة في أوائل سبتمبر، بعد أكثر من سنة من الجمود السياسي، حتى عاد بعض التفاؤل إلى العملة المحلية التي قفز سعرها إلى 13,700 ليرة مقابل الدولار في 16 سبتمبر.

ولكن في أكتوبر الماضي، شهدت العملة انخفاضًا حادًا، وتوصل تحقيق أجرته “فوربس الشرق الأوسط” إلى أن ثمة صفقة كانت وراء الانخفاض لإرضاء المستوردين على حساب الشعب.

 

الرئيس اللبناني يبدأ مشاوراته مع رؤساء الكتل النيابية تحضيرًا لمؤتمر الحوار الوطني

بدأ الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مشاوراته مع رؤساء الكتل النيابية تحضيراً لمؤتمر الحوار الوطني الذي ينوي الدعوة إليه.

وبدوره، وقع الرئيس اللبناني ميشال عون، مرسومًا بدعوة مجلس النواب للانعقاد استثنائيًا من 10 يناير إلى 21 مارس.

ومن جهة أخرى، تلقى الرئيس اللبناني، ميشيل عون برقيات تهنئة بالأعياد من الرئيس الأميركي جو بايدن.

ومن الجانب العربي، تلقى عون برقيات تهنئة من أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي.