رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتخب تونسي يواجه مالي اليوم بكأس أمم أفريقيا

نشر
منتخب تونس
منتخب تونس

يفتتح المنتخب التونسي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، مبارياته ببطولة كأس أمم أفريقيا التي تقام بالكاميرون، وذلك أمام المنتخب المالي، في لقاء قوي سيقام على ملعب ليمبي ستاديوم.

ويدخل المنتخب التونسي لقاء اليوم، من أجل حصد أول ثلاث نقاط في المباراة الأولى أمام منافس شرس وذلك لتسهيل مهمة الصعود مبكرا من هذه المجموعة .

ويعول منذر الكبير مدرب تونس على مجموعة من اللاعبين المميزين بمنتخب نسور قرطاج والقادرين على صنع الفارق ولديهم خبرات كبيرة مثل، محمد دارجر، وأسامة حدادي، وعلي معلول، وحمزة الملثوثي وسيف الجزيري ومحمد بن رمضان، ويوسف المساكني، وهبي الخرزي وحنبعل مجبري.

أما مالي فيضم لاعبين مميزين مثل أمادو حيدرة، ومحمد كمارا، ولاسانا كوليبالي، واليوديانج، وإبراهيما كوني، وخليفة كوليبالي، ويأمل المنتخب المالي في إسقاط تونس اليوم لاعتلاء صدارة المجموعة مبكرا .

ويلعب المنتخب التونسي في المجموعة السادسة مع منتخبات، مالي، وموريتانيا، وغامبيا .

مباريات الأربعاء في كأس أمم أفريقيا

وانطلقت فعاليات كأس الأمم الإفريقية يوم 9 يناير، وتستمر حتى السادس من فبراير المقبل، حيث تقام مباريات المجموعات الست، على ستة ملاعب في خمس مدن كاميرونية مختلفة.

وتخوض 6 منتخبات غدًا الأربعاء، مباراتهم الأولى في المسابقة القارية، وذلك ضمن منافسات المجموعتين الخامسة والسادسة للكان.

وفي تمام السادسة مساء، سيلعب منتخب موريتانيا مع نظيره منتخب جامبيا على أرضية ملعب “ليمبي ستاديوم” أيضًا، وذلك ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وتعد هذه المشاركة الثانية فقط للمنتخب الموريتاني في بطولات كأس الأمم الإفريقية، بعدما شارك لأول مرة في تاريخه في الكان في النسخة الماضية عام 2019 في مصر، حيث ودع المسابقة من الدور الأول.

أما المنتخب الجامبي فيسجل مشاركته الأولى في التاريخ في كأس الأمم الإفريقية، حيث تمكن من التأهل للمسابقة القارية في مفاجأة كبيرة على حساب كل من منتخبي أنجولا والكونغو الديمقراطية.

أما المباراة الثالثة والأخيرة غدًا الأربعاء، فستجمع منتخبا غينيا الاستوائية وكوت ديفوار، وذلك في تمام الساعة التاسعة مساء، حيث يقام اللقاء على ملعب “جابوما” بمدينة دوالا الكاميرونية، ضمن منافسات المجموعة الخامسة التي تضم أيضًا منتخبي الجزائر سيراليون.

غينيا الاستوائية سبق لها المشاركة في كأس الأمم الإفريقية في نسختين ماضيتين، وذلك عندما استضافت مباريات البطولة مرتين عامي 2012 بالمشاركة مع الجابون، و2015.

ففي نسخة 2012، ودع منتخب غينيا الاستوائية من الدور ربع النهائي بعد الخسارة أمام كوت ديفوار بنتيجة 3-0، أما في نسخة 2015 فتمكن المنتخب الملقب بـ “الرعد الوطني” من الحصول على المركز الرابع، بعدما فجر مفاجأة وتأهل للدور نصف النهائي بالفوز على تونس 1-2 في دور الثمانية، ولكنه خسر أمام غانا في المربع الذهبي بنتيجة 0-3.

أما منتخب كوت ديفوار، فيملك تاريخًا كبيرًا في البطولة الإفريقية، ويعد أحد المنتخبات المرشحة بقوة لنيل لقب كأس الأمم الإفريقية، حيث سبق له حصد اللقب القاري مرتين عامي 1992 و2015.

كما حصل على الوصافة مرتين أيضًا عامي 2006 و2012، وجاء في المركز الثالث للكان 4 مرات أعوام 1965 و1986 و1986 و1994، ونال المركز الرابع مرتين عامي 1970 و2008.

ومن المنتظر أن تنطلق مباريات الجولة الثانية لكأس الأمم الإفريقية 2021، مباشرة بعد غد الخميس، بإقامة مباراتي المجموعة الأولى، حيث يلتقي المنتخب الكاميروني مع نظيره الإثيوبي، فيما يلعب الرأس الأخضر مع بوركينا فاسو.