رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية توضح عقوبة جرائم الاحتيال الإلكتروني

نشر
الاحتيال الالكتروني
الاحتيال الالكتروني
أقرت النيابة العامة في السعودية، عقوبة جرائم الاحتيال الإلكتروني عبر الإنترنت التي يستخدم فيها المحتالون رسائل نصية أو روابط زائفة باسم جهات حكومية.
ذكرت ذلك الصفحة الرسمية للنيابة السعودية على “تويتر”، اليوم الثلاثاء، في تدوينة قالت فيها إن “أي ممارسات تتضمن إرسال رسائل نصية أو إلكترونية أو روابط وهمية تصنف ضمن الجرائم الكبيرة التي يتم توقيف فاعليها ومعاقبتهم قانونيا”.
وقالت النيابة العامة السعودية إن تلك الرسائل التي يمكن أن تنتحل صفة جهات حكومية أو هيئات أو مؤسسات خدمية أو مالية للاستيلاء على مال الغير تعد جريمة.
وحذرت النيابة من عمليات الاحتيال أو انتحال صفة غير صحيحة تعد جريمة أيضا.
وبحسب بيان النيابة فإن عقوبة جرائم الاحتيال للاستيلاء على مال الغير هي السجن الذي تصل مدته إلى 7 سنوات وغرامة مالية تصل إلى 5 ملايين ريال.
أما جرائم الاستيلاء على مال مفقود أو استخدام اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة باستخدام الوسائل الإلكترونية في ذلك فعقوبتها هي السجن لمدة تصل إلى عامين وغرامة مليوني ريال.
أخبار ذات صلة 

السعودية.. تعلن خطوات إصدار تأشيرة العمرة للقادمين من خارج السعودية

أطلقت وزارة الحج والعمرة، في السعودية، 6 خطوات لإصدار تأشيرة العمرة إلكترونيا للقادمين من الخارج.

وقالت الوزارة في منشور لها عبر حسابها على “تويتر” إن على الراغبين لأداء العمرة للقادمين من الدول المسموح القدوم منها إلى المملكة عليهم اتخاذ 6 خطوات لإصدار تأشيرة العمرة من خلال بوابة العمرة الإلكترونية.

وأوضحت الوزارة أن الخطوة الأولى لإصدار التأشيرة الدخول على البوابة الإلكترونية، ثم استعراض واختيار المعتمر إحدى الشركات أو الوكالات السياحية المرخصة من قبل وزارة الحج والعمرة في بلده.

وأضافت أن الخطوة التالية هي قيام المعتمر باختيار البرنامج المناسب.

والخطوة الرابعة بحسب الوزارة أن يقوم المعتمر بسداد قيمة البرنامج المشتمل على الخدمات الأساسية للسكن والنقل.

والخطوة الخامسة أن يزود المعتمر المكتب السياحي بجواز سفره وتعبئة أي مستندات خاصة ببرنامج العمرة وتحديد تاريخ المغادرة والعودة.

أما الخطوة السادسة والأخيرة يقوم المعتمر بالتحقق من استكمال اشتراطات إصدار تأشيرة العمرة قبل السفر، وهي “إصدار تذكرة سفر ذهاب وعودة، وإصدار وثيقة تأمين طبي، والحصول على لقاح ضد فيروس كورونا معتمد وتقديم شهادة إثبات رسمية، وحجز مبدئي لتاريخ ووقت أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف”.

بالإضافة لأنه سيتم تزويد كل معتمر برقم مرجعي ليستطيع تقديم طلب تاشيرة العمرة من منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية التابعة لوزارة الخارجية السعودية ، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الحج والعمرة السعودي أن في هذه السنة سيتم قبول ما يقارب 20 الف شخص لأداء مناسك الحج على اختلاف بلدنهم ولكن مع تقيدهم بكافة الشروط اللازمة ويستطيع أي معتمر استكمال الاشتراطات اللازمة في وهي: إصدار تذكرة السفر للذهاب والعودة، إصدار وثيقة تأمين طبي، الحصول على لقاح ضد فايروس كورونا معتمد وتقديم شهادة إثبات رسمية من بلده على أنه أخذ اللقاح، الحجز المبداي لوقت وتاريخ أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف وهذه كانت من خطوات إصدار تأشيرة العمرة.