رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحلبوسي يعلن فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية خلال 15 يومًا

نشر
الأمصار

أعلن رئيس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، في أول جلسة له بالبرلمان الجديد، عن فتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية خلال 15 يوماً، وجاء ذلك بعد أن فاز في الانتخابات ليصبح رئيسًا  لمجلس النواب العراقي لولاية جديدة بأغلبية الأصوات.

وقبل ذلك أعلن رئيس مجلس النواب العراقي الجديد محمد الحلبوسي أن ثلاثاء الأسبوع المقبل سيكون موعدا لفتح الترشيح إلى منصب رئيس الجمهورية العراقية

وفي ختام أول يوم لرئاسته البرلمان العراقي قال الحلبوسي إن “فتح باب الترشيح للمنصب سيكون إلكترونيا من خلال إعلان الموعد عن طريق الموقع الإلكتروني لمجلس النواب”، ورفع جلسة المجلس إلى يوم الثلاثاء ما بعد المقبل الموافق الـ25 من سبتمبر الحالي.

العراق
الحلبوسي

وكان قد سلط تقرير صحفي، الضوء على ما سيدور خلال الجلسة الأولى للبرلمان العراقي بدورته الخامسة، في ظل عدم توصل بعض الأطراف السياسية إلى حلول بشأن منصب رئيس الجمهورية ورئاسة الوزراء، تزامنا مع توافق تحالف العزم بزعامة خميس الخنجر و”تقدم” بزعام الحلبوسي، بشأن ترشيح الأخير لمنصب رئيس البرلمان.

ويقول التقرير إن تحالفا “تقدم” برئاسة محمد الحلبوسي و”عزم” برئاسة خميس الخنجر حسما منصب رئيس البرلمان الجديد، بالاتفاق مساء أمس السبت على ترشيح محمد الحلبوسي، لا يزال الجدل مستمرا بشأن منصب رئاسة الجمهورية، وتشكيل “الكتلة الكبرى” التي يحق لها ترشيح رئيس للوزراء.

اتفاق على ترشيح محمد الحلبوسي لرئاسة البرلمان

العراق
الحلبوسي

جدير بالذكر أنه كان وفقاً لجدول أعمال الجلسة الأولى، المقرر أن تعقد في الساعة الحادية عشرة صباحا، فإن رئيس السن محمود المشهداني (74 عاما) سيتولى إدارة الجلسة، ثم يقوم بدعوة النواب الجدد إلى أداء اليمين الدستورية، بعدها يفتح باب الترشيح لمنصب رئيس مجلس النواب ونائبيه.

وفي وقت سابق توقع مصدر كردي، أن يكون السياسي الكردي ملا بختيار المرشح الأوفر حظا لرئاسة الجمهورية.