رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏فوز حاكم الزاملي من التيار الصدري بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي

نشر
الأمصار

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، اليوم الأحد عن ‏فوز حاكم الزاملي من التيار الصدري بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي.

وذلك بعد ترشيح النائبين حاكم الزاملي وحميد عباس الشبلاوي لمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان العراقي الجديد، وتم انتخب أعضاء مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، رئيسًا للبرلمان لولاية جديدة، بأغلبية الأصوات.

وكانت أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، عن بدء مراسم الجلسة الافتتاحية للدورة النيابية الخامسة.

البرلمان العراقي
البرلمان العراقي

وقالت الدائرة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه “تم بدء مراسم الجلسة الافتتاحية للدورة النيابية الخامسة بحضور جميع نواب الكتل السياسية”.

وشهدت الانتخابات البرلمانية إقبالا ضعيفا من الناخبين، إذ كانت نسبة الإقبال هي الأقل في أي انتخابات عقدت منذ الغزو، الذي قادته الولايات المتحدة، في عام 2003.

وحصل التحالف الذي يقوده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان. وشككت أحزاب، من بينها ائتلاف “الفتح” في نتائج الانتخابات، ولكنها خسرت الطعون التي قدمتها.

ومن المنتظر أن يطلب الرئيس الجديد من الكتلة الأكبر في البرلمان تشكيل حكومة جديدة.

وكان قد بدء، اليوم الأحد، توافد النواب إلى قاعة البرلمان لحضور الجلسة الافتتاحية الأولى للبرلمان العراقي.

ويجتمع النواب حاليا في الكافتريا للتهيئة للدخول إلى قاعة الجلسة لكن لا يوجد جرس لبدء الجلسة إلى الآن.

أولي جلسات البرلمان العراقي الجديد

حيث عقد البرلمان العراقي الجديد، اليوم الأحد، أول جلسة له، وسط تحركات الكتل السياسية للوصول إلى تفاهمات تضع اللبنة الأساس لشكل الحكومة المقبلة بدءامن تشكيل الكتلة الأكبر، وحسم تسمية رئيس البرلمان ونائبيه أولا، يليه حسم رئاسة الجمهورية.

وكانت الأمانة العامة لمجلس النواب العراقي أعلنت استكمال الاستعدادات لانعقاد الجلسة الأولى للمجلس الأحد.