رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا: تحييد 12 عنصرًا من حزب العمال الكردستاني شمالي سوريا

نشر
تركيا
تركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، تحييد 12 عنصرًا من حزب العمال الكردستاني شمالي سوريا.
وتأتي هذه العملية ردًا على مقتل 3 جنود أتراك جرّاء انفجار عبوة ناسفة على الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا، وتحديدًا عند قضاء “أقجة قلعة” التابعة لولاية “شانلي أورفة” جنوب شرقي البلاد، كان قد زرعها الحزب المدرج من قبل أنقرة على قوائم التنظيمات الإرهابية.

وقال البيان: “استهدف الجيش التركي مواقع للتنظيم الإرهابي، ووفق المعلومات الأولية تم تحييد 12 إرهابيا”، مشددًا على “مواصلة القوات المسلحة التركية عملياتها العسكرية ضد الإرهابيين”.

ودأبت القوات التركية من جيش وشرطة على ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني داخل البلاد وخارجها لا سيما شمالي العراق وسوريا، من خلال عمليات أمنية وعسكرية.

وتؤكد تركيا أن عملياتها ضد الحزب تأتي ردا على هجمات ينفذها داخل أراضيها بين الحين والآخر، مستهدفا عناصر الأمن والجيش.

تركيا تعلن مقتل 3 جنود على الحدود مع سوريا

وأعلنت تركيا، السبت، مقتل 3 من جنودها جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها مسلحون على الشريط الحدودي مع سوريا، حسبما أكدت وزارة الدفاع.

فيما أشارت تقارير إعلامية إلى تعرض قرى بشمال سوريا لقصف يرجح أنه من الجيش التركي والجماعات المسلحة الموالية له، تزامنا مع انفجارات بطائرات مسيرة، وسط نزوح كبير لأهالي المنطقة.

أفادت التقارير بوقوع 3 انفجارات بطائرة مسيرة يرجح أنها تركية في عين العرب “كوباني”، وسط أنباء عن إصابات، وأضرار في أماكن الانفجارات.

ويوم أمس الجمعة، أعلنت تركيا تحييد 8 إرهابيين من تنظيم “حزب العمال الكردستاني” بشمال سوريا.

أكدت وزارة الدفاع التركية، في بيان، أن قوات الكوماندوز التركية تواصل مكافحة الإرهابيين بشمال سوريا بحزم.

وقالت إن الجيش التركي رد بالمثل على عناصر التنظيم الإرهابي الذين حاولوا استهداف منطقة عملية “نبع السلام”، مؤكدة أن الجيش التركي تمكن من تحييد 8 إرهابيين من التنظيم.

يشار إلى أنه في أكتوبر 2019، أطلق الجيش التركي بمشاركة “الجيش الوطني السوري”، عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات بشمال سوريا، لإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

أخبار ذات صلة 

‏وزير دفاع تركيا ينتقد حظر أعضاء في الناتو بيع أسلحة لبلاده

انتقد وزير دفاع تركيا خلوصي آكار، أعضاء في حلف الناتو يحظرون علنا أو سرا بيع أسلحة دفاعية إلي تركيا.

وكان قد قال خلوصي أكار، العضو في حلف شمال الأطلسي، في تصريحات له، إن “تشكيل تحالفات خارج الحلف” سيضر بالمنظمة.

وجاء تصريح أكار، الذي نشرته وزارة الدفاع التركية، بعد توقيع اليونان وفرنسا على اتفاق دفاعي الشهر الماضي.

وأبرمت اليونان وفرنسا، العضوان أيضاً في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في سبتمبر الماضي، اتفاقاً للتعاون الاستراتيجي العسكري والدفاعي يتضمن طلباً من أثينا لشراء ثلاث فرقاطات فرنسية تبلغ قيمتها نحو ثلاثة مليارات يورو.

الناتو
خلوصي اكار

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس هذا الشهر، إن الاتفاقية ستسمح للبلدين بمساعدة بعضهما بعضا في حالة وجود تهديد خارجي.

وقال وزير الدفاع التركي في تصريحات صحافية بعد اجتماع لوزراء دفاع حلف “الناتو” في بروكسل الأسبوع الماضي”في ضوء أننا داخل حلف شمال الأطلسي، يجب أن يعلم الجميع أن البحث عن تحالفات مختلفة خارجه سيلحق ضرراً بحلف شمال الأطلسي وبعلاقاتنا الثنائية وسيزعزع الثقة”.

ويدور خلاف بين اليونان وتركيا حول الأرصفة القارية والحدود البحرية. واستأنفت الدولتان اتصالات تمهيدية بشأن خلافاتهما في وقت سابق من هذا العام. وقال أكار إنه عقد “اجتماعاً بناءً مع نظيره اليوناني في هذا السياق”.

وأضاف أكار: “أجرينا محادثات إيجابية وبناءة مع وزير الدفاع اليوناني. نتوقع أن نرى نتائج إيجابية من هذه المحادثات في الفترة المقبلة”.

الناتو
الناتو

من ناحية أخرى، قال أكار إن “العمل الفني بدأ” للحصول على طائرات “فايبر إف 16” من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى تحديث الطائرات الحربية التي تمتلكها تركيا حالياً.

ولم تؤكد الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، تصريحاً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيه إن واشنطن قدمت عرضاً لأنقرة لبيعها طائرات مقاتلة من طراز “إف 16″، لكنها قالت إنها لم تقدم لتركيا عرضاً لتمويل الطائرات الحربية.