رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. وزير الصحة يطالب المواطنين بالعودة للتدابير الوقائية

نشر
كورونا في تونس
كورونا في تونس

قال وزير الصحة التونسي، علي مرابط، إن تونس ليست في مأمن من الموجة العالمية الخامسة لجائحة فيروس كورونا بمتحوريها “أوميكرون ودلتا”، مطالبًا المواطنين بمزيد من الحذر والعودة إلى التدابير الوقائية لتجاوزها بأخف الأضرار.

وأضاف مرابط، في تصريحات صحفية، خلال حضوره فعاليات الذكرى 11 ليوم الشهيد بمدينة القصرين، السبت، أن متحور” أوميكرون “سريع الانتشار وموجود في تونس والإصابات به في تزايد مستمر مع ارتفاع في عدد المتوفين، وهو ما يتطلب مزيد من الحذر والعودة إلى التدابير الوقائية لتجاوزها بأخف الأضرار.

كورونا في تونس
كورونا في تونس

وأوضح أن “تونس قد استبقت هذه الموجة من خلال تقديم حملة التلقيح، حيث تم حتى الأن تطعيم أكثر من 6 ملايين تونسي، مشيرا إلى أن وزارة الصحة بدأت استعداداتها مبكرا تحسبا لهذه الموجة عبر تخصيص أسرة إنعاش وأوكسجين في جميع المستشفيات مع توفير مخزون من مادة الأوكسيجين والقيام بعمليات بيضاء في الغرض.

واعتبر مرابط أن هذه التدابير، على أهميتها، تظل غير كافية، مشيرا إلى أن الوضع يتطلب التزام الجميع بكافة التدابير الوقائية والإقبال على الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس (كورونا) للحد من انتشاره والتصدي لمخاطر موجته الخامسة.

وقام وفدا وزاريا يضم وزيرة العدل ليلى جفال ووزير الصحة علي المرابط ووزير الشؤون الدينية إبراهيم الشائبي بالحضور إلى ولاية القصرين للإشراف على الذكرى 11 لتظاهرة ” يوم الشهيد” بمدينتي تالة والقصرين.

وأحيت مدينتي تالة والقصرين السبت، الذكرى 11 لثورة “الحرية والكرامة” عبر تنظيم موكبين رسمين بالمدينتين، تم خلالهما رفع العلم الوطني التونسي على أنغام النشيد الوطني تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء الثورة.

وطالبت عائلات شهداء الثورة وجرحاها بالقصرين بضرورة رد الاعتبار لهم وتمكينهم من حقوقهم المادية والمعنوية وإقرار يوم 8 يناير يوم وطني لشهداء تالة والقصرين، وتضم قائمة شهداء ثورة “الحرية والكرامة “في ولاية القصرين 21 شهيدا موزعين بين 6 شهداء في مدينة تالة و15 شهيدا في مدينة القصرين.

كورونا في تونس: 2469 إصابة جديدة و7 حالات وفاة

وسجلت تونس 2469 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، و7 وفيات، خلال الساعات الـ24 الماضية. وأشارت وزارة الصحة التونسية في بيان، إلى أن الحصيلة الإجمالية للمصابين بلغت 738442، فيما بلغ إجمالي الوفيات 25643.

وتباينت الإصابات والوفيات المسجلة جراء فيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في عدد من الدول العربية.

وفي المغرب، سجلت وزارة الصحة في المغرب 6428 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وتم تسجيل 13 حالة وفاة جديدة بـ”كوفيد-19″، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

تونس

كما أشارت الصحة المغربية في بيانها اليومي لمعرفة مستجدات فيروس كورونا، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة لتصل إلى 990057 حالة إصابة.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى  14896 حالة وفاة، فيما ارتفع إجمالي حالات الشفاء إلى 948765 حالة شفاء، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

 

أخبار متعلقة..

أعلنت السلطات التونسية، عن رحلات طيران لإجلاء رعاياها العالقين في المغرب بسبب كورونا.

وفي ذات السياق، قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن فتح حدود المغرب المُغلقة بسبب جائحة فيروس كورونا، مرتبط بتحسن الوضعية الوبائية.

وأضاف بايتاس – في تصريح صحفي – أن موضوع فتح الحدود ليس قرارا سهلا، بل يتم بناء على استقراء دقيق للمؤشرات، داخليا وخارجيا، موضحا أن “الوضعية الوبائية ليست مُطمْئنة، نظرا لارتفاع حالات الاصابة اليومية، وأن هناك حالات وصلت إلى الإنعاش وأغلبها من غير الملقحين أو من لم يتلقوا الجرعة الثالثة.

وفيما يتعلق بإنقاذ القطاع السياحي المغربي الذي يعاني من إغلاق الحدود وتوقف حركة السياحة الخارجية، قال الناطق إن هذا الأمر تتابعه الحكومة، لكن في ظل فيروس كورونا يصعب التنبؤ بتطوراتها، خاصة وأن هناك متحورات جديدة، مشيرا إلى أن الحكومة والقطاع الوزاري يواصلان الحوار مع العاملين في القطاع السياحي .

ونوه بالإنفراج في العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وألمانيا، قائلا إن المغرب “تلقت – بارتياح – الإشارات الإيجابية والإعلان الإيجابي للحكومة الألمانية، وهناك خطوات في اتجاه تقوية العلاقات بين البلدين”.