رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. جدول اعمال الجلسة الأولى للبرلمان ستُعقد الأحد

نشر
الأمصار

أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، اليوم الجمعة، أن جدول الجلسة الأولي للبرلمان قرر عقدها يوم الأحد المقبل الساعه الحاديه عشر صباحًا.

وذكرت الدائرة بحسب الوثيقة أن “جدول أعمال الجلسة سيشمل، السلام الجمهوري وتلاوة ايِ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق.

وستشمل أيضا كلمة الأمين العام لمجلس النواب ترحيباً باعضاء مجلس النواب وقراءة أسماء الحضور، سوف يتولي رئيس السن إدارة الجلسة ويبدأ في تلاوة ايِ من الذكر الحكيم.

و بعد ذلك يدعو رئيس السن النواب لأداء اليمين الدستوري، كما يلقي كلمة بمناسبة بداية الدورة الانتخابية الخامسة.

العراق

ويعلن رئيس السن فتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس النواب وانائبيه.

 

مجلس النواب العراقى يعقد جلسة هامة لمناقشة وإقرار بعض القوانين

وقبل ذلك رجح عضو مجلس النواب العراقى، جمال فاخر، استكمال النصاب لعقد جلسة البرلمان واستكمال التصويت على القوانين المدرجة على جدول الاعمال.

وقال فاخر، أن “حضور اعضاء البرلمان ما زال مستمرا، وهو حاليا يتجاوز الـ 140 نائبا من جميع الكتل السياسية، وهنالك رغبة واضحة من البرلمانيين لاستكمال النصاب وعقد الجلسة والتصويت على القوانين المدرجة على جدول الاعمال”، مضيفًا أن “الوضع حرج وهنالك العديد من الالتزامات والقوانين المهمة الواجب استكمالها فى هذه المرحلة، خصوصا مع اقتراب نهاية الدورة الحالية و اجراء الانتخابات فى أكتوبر المقبل”، مشددًا على “اهمية تفعيل دور البرلمان بالمرحلة المتبقية من هذه الدورة لايصال رسالة ايجابية الى الشارع”.

العراق
مجلس النواب

وناقشت وزارة المالية العراقية، تحديد سقوف الأنفاق فى إطار موازنة العام ٢٠٢٢، إضافة الى بحث موضوع الدين العام وتحديد سقف القروض.

وقالت الوزارة فى بيان، إن الوزير على عبد الأمير علاوى “ترأس اليوم، اجتماع الجلسة العشرون الخاصة بلجنة اعداد استراتيجية الموازنة العامة الاتحادية للمدى المتوسط ٢٠٢٢-٢٠٢٤ وبحضور كل من مستشارى رئيس الوزراء و وكيلى وزارتى المالية والتخطيط ومستشار وزارة المالية ورئيس الهيأة العامة لمراقبة تخصيصات الوزارات الاتحادية ورئيس الهيئة العامة للتقاعد وعدد من المدراء العامين ذوى العلاقة”.

وناقش الإجتماع، وفق البيان، “جملة من المواضيع الأساسية ومنها تحديد سقوف الإنفاق من قبل وزارة المالية فى اطار موارنة العام ٢٠٢٢، اضافة الى بحث موضوع الدين العام وتحديد سقف القروض بضمنها القروض المستمرة ومتابعتها”.