رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ردًا على أبي أحمد.. أغنية جديدة من فنان إثيوبي لجبهة تحرير تيجراي

نشر
الأمصار

أطلق الفنان الإثيوبي  “حسين علي” حسين برحلي، أغنية نضالية لقوات جبهة عفر و تيجراي ضد النظام الفييدرالي في إثيوبيا باللغتيين التغرنجا و العفرية، وذلك رفع الروح المعنوية لمقاتلي الجبهتين، بحسب ما نشرت وسائل إعلام تجرينية.

وتعتبر عرقية العفر أكثر من ساعد أبي أحمد في الحرب الأخيرة، فيما كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش باحتجاز غير قانوني لآلاف الإثيوبيين المتحدرين من منطقة تيجراي التي تشهد حرب وتعرضهم لتجاوزات عند عودتهم إلى إثيوبيا بعد ترحيلهم من السعودية.

إثيوبيا
إثيوبيا

وقالت في تقرير نشر الأربعاء، إنها أجرت مقابلات مع تيجرانيين في إثيوبيا تم ترحيلهم من السعودية بين ديسمبر 2020 وسبتمبر 2021، الفترة التي أبعدت خلالها المملكة آلاف المهاجرين إلى إثيوبيا بموجب اتفاق بين البلدين.

وأكدت المنظمة أن تيجيرانيين عزلوا واحتجزوا عند وصولهم ومنع آخرون من العودة إلى تيجراي بعد التعرف عليهم أثناء عمليات تدقيق في الهويات على الطرق أو في المطارات، ثم نقلوا إلى مراكز احتجاز.

إثيوبيا

رئيس وزراء إثيوبيا

وقالت ناديا هاردمان الباحثة في حقوق اللاجئين والمهاجرين من إثيوبيا في المنظمة: “إن السلطات الإثيوبية تضطهد التيجراي الذين تم ترحيلهم من السعودية عبر احتجازهم بشكل غير قانوني وعبر تنفيذ عمليات اختفاء قسري”.

السلطات في إثيوبيا تضطهد التيجراي الذين تم ترحيلهم

وروى عدد من المحتجزين من التيجرانيين في إثيوبيا أنهم تعرضوا لأعمال عنف، بينما قال آخرون إنهم اتهموا بالتواطؤ مع جبهة تحرير شعب تيجراي الحزب الحاكم في المنطقة قبل الحرب الذي يعتبر اليوم مجموعة إرهابية.

إثيوبيا

إثيوبيا

ومنع كثيرون منهم من الاتصال بأسرهم ويخشون أن تكون عائلاتهم تعتقد أنهم ما زالوا في السعودية.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن “احتجاز السلطات الإثيوبية لآلاف التيجرانيين الذين طردتهم السعودية من دون إبلاغ عائلاتهم باعتقالهم أو موقعهم يعادل الاختفاء القسري، الذي يشكل أيضا انتهاكا للقوانين الدولية”.

وتحدثت اللجنة الإثيوبية لحقوق الإنسان، الهيئة العامة المستقلة، عن اعتقالات واسعة النطاق لتيجرانيين.