رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تخفض أسعار الخام للمشترين في آسيا

نشر
اوبك
اوبك

قالت مصادر مطلعة، يوم الخميس، إن المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضت سعر البيع الرسمي لشهر فبراير/ شباط 2022 لجميع درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا بما لا يقل عن دولار واحد للبرميل.

وأضافت المصادر، وفقا لرويترز، أن شركة أرامكو السعودية حددت سعر البيع الرسمي لشهر فبراير/ شباط للخام العربي الخفيف عند 2.20 دولار للبرميل أعلى من متوسط أسعار سلطنة عمان ودبي، بانخفاض 1.10 دولار عن الشهر السابق.

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

ولفتت، إلى أن سعر البيع الرسمي لشهر فبراير للخام الرئيسي هو الأدنى في 3 أشهر، موضحة أن تخفيضات الأسعار لا تزال أقل من توقعات الصناعة.

وكان من المتوقع أن تجري أرامكو السعودية تخفيضات كبيرة في الأسعار لشهر فبراير؛ بعد أن تراجعت المعايير القياسية في الشرق الأوسط والأسعار الفورية الشهر الماضي.

وتراجعت العقود الآجلة لأسعار النفط في نيويورك إلى ما دون 77 دولارا للبرميل اليوم، بعد ارتفاعها بنسبة 3.5% خلال الجلسات الثلاث الماضية؛ متأثرة بتوقعات إسراع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بتشديد السياسة النقدية للولايات المتحدة، إضافة إلى مخاوف بشأن ضعف الطلب الصيني على الخام؛ نتيجة لأسوأ تفشي لفيروس كورونا في البلاد منذ الإعلان الأول عن الفيروس في ووهان أواخر 2019.

وقرر تحالف “أوبك+”، الذي يضم 23 دولة بقيادة السعودية وروسيا أول أمس، زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من فبرايرالقادم؛ ضمن التزامه بخطته لاستعادة ضخ الإنتاج الذي توقف خلال الوباء تدريجياً.

وكانت قد وقعت شركة أرامكو للتجارة، الذراع التجارية لشركة أرامكو السعودية، مذكرة تفاهم مع شركة يونايتد بتروليوم الأسترالية لتغطية الوقود المحتملة على المدى الطويل وتخزين المنتجات وفرص العمل الأخرى.

و بحسب بيان أرامكو للتجارة نشر الأسبوع الماضي فقد وقعت الشركتان مذكرة تفاهم غير ملزمة، تعتزم بموجبها شركة أرامكو للتجارة باستكشاف مبيعات الوقود المكرر إلى المتحدة بتروليوم، ، وهي تاجر تجزئة ومستورد للبنزين، لتلبية الطلب سريع النمو في أستراليا.

وتعد أستراليا، بالفعل أكبر مستورد للوقود في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وهي سوق مستهدف سريعًا لمصدري الوقود حيث تضاءلت قدرتها على التكرير المحلية على مر السنين.