رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقرير يكشف كيف تعامل النظام في إيران مع فيروس كورونا

نشر
الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

كشف تقرير صادر عن “المقاومة الإيرانية”، أنه وصل عدد القتلى في إيران بسبب كورونا Covid-19 بسرعة إلى نصف مليون. يموت المئات من الإيرانيين كل يوم، وتنتحر الممرضات بسبب ضغط العمل، وتمتلئ أسرة المستشفيات بالمرضى، بينما يقبع مئات الأشخاص الآخرين الذين يعانون من ظروف قاسية في ساحات وممرات المستشفيات.

 

إيران
إيران

وأكد التقرير، أنه خوفًا من انتفاضة أخرى يمكن أن تنتهي بإسقاط نظامه، أطلق خامنئي ومسؤولوه سياسة إجرامية في التعامل مع فيروس كورونا Covid-19، استخدم النظام استراتيجية الخسائر البشرية الجماعية لخلق حاجز ضد مد الانتفاضات.
ووصف خامنئي هذا الفيروس بأنه “اختبار” و “نعمة”، ونفى مسؤولو نظامه وجود كورونا Covid-19 في إيران لأشهر، وعندما اضطروا للإعلان عن وصوله، حاولوا التقليل من شأنه.

خامنئي حظر اللقاحات الأمريكية والبريطانية المعتمدة في إيران

وصلت هذه السياسة إلى ذروتها في يناير 2021، عندما حظر خامنئي اللقاحات الأمريكية والبريطانية المعتمدة، مستشهداً ببعض نظريات المؤامرة.
ووصفت منصورة ميلز، باحثة في منظمة العفو الدولية، حظر خامنئي على اللقاحات بأنه “يتماشى مع ازدراء السلطات منذ عقود لحقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في الحياة والصحة”.
واستفاد خامنئي أيضًا من حظر اللقاحات لأن إحدى مؤسساته المالية، “مقر تنفيذ أمر الإمام الخميني”، كانت مكلفة بإنتاج ما يسمى باللقاحات “المحلية”، والتي لم تفشل في المساعدة فحسب، بل كانت لها أيضًا آثار جانبية خطيرة.

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس إن محادثات الاتفاق النووي مع إيران في فيينا أظهرت تقدمًا متواضعًا.

وقال برايس في تصريحات له اليوم الأربعاء، إن واشنطن تأمل أن تبني على هذا التقدم خلال الأسبوع الحالي، مضيفًا أن الإعفاء من العقوبات وعودة إيران للامتثال للاتفاق النووي في صلب محادثات فيينا.

وكانت المحادثات النووية قد عادت إلى فيينا أمس الأول الاثنين لاستكمال المفاوضات، وتشارك في المفاوضات مع إيران أيضا كل من الصين وروسيا، أما الولايات المتحدة فتشارك بشكل غير مباشر.

إيران

وبدورها اعلنت الخارجية الأمريكية انها تدعم تطلعات الشعب التونسي لحكومة ديمقراطية تحمي الحقوق والحريات .

وتركز طهران خلال المحادثات على مسألة رفع العقوبات عنها، وتؤكد أنها لن تقبل باتفاق جديد أو تتعهد بأي التزام أكثر مما ورد في الاتفاق في صيغته الأصلية.

إيران
كورونا في بولندا

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت، في مايو 2018، بشكل أحادي من الاتفاق الموقع بين إيران من جهة ومجموعة 5+1 [الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا]، وأعادت فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، وردت طهران بالتخلي عن بعض القيود المفروضة على نشاطها النووي، المنصوص عليها في الاتفاق.

وفي وقت سابق، كشفت واشنطن عن مسار المحادثات الدولية في فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني، مؤكدة أنها تحرز تقدما متواضعا.

إيران
المحادثات النووية الإيرانية فيينا

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن المحادثات مع إيران لم تحرز سوى تقدم متواضع، معربة عن أملها في البناء على ذلك هذا الأسبوع.

وأشارت إلى أن الإعفاء من العقوبات وعودة إيران للامتثال للاتفاق النووي في صلب محادثات فيينا.

وكشفت الخارجية الأمريكية أن واشنطن ستتشاور مع شركائها الأوروبيين بشأن ما إذا كانت إيران ملتزمة بالعودة للاتفاق النووي.

إيران
فيينا

وتهدف المفاوضات إلى إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني بعدما انسحبت منه عام 2018، وحمل إيران على احترام التزاماتها في إطاره بعدما توقفت عن ذلك بعدما أعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية.