رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بلينكن يبحث مع عبد الله بن زايد قضايا اليمن وإثيوبيا والسودان

نشر
وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، مع نظيره الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد العلاقات الثنائية والإقليمية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن ونظيره بحثا الحشد العسكري الروسي قرب الحدود الأوكرانية، وعددًا من القضايا الثنائية والإقليمية.

وأوضحت أن المناقشات تناولت أيضا بحث تطورات الأوضاع في اليمن وإثيوبيا والسودان.

بلينكن يهنأ الإمارات

وهنأ بلينكن دولة الإمارات على حصولها على مقعد في مجلس الأمن، في وقت سابق من الشهر الجاري.

وكان قد أفاد بيان صادر عن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بأن الولايات المتحدة وحلفاءها “سيردون بشكل حاسم” إذا شنت روسيا هجوماً جديداً على أوكرانيا.

وفي وقت سابق قال البيت الأبيض، إن الرئيس جو بايدن أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال الاتصال الهاتفي الذي جمع الزعيمين، أن الولايات المتحدة “سترد بشكل حاسم” على أي غزو محتمل لأوكرانيا.

جو بايدن: أمريكا لا يمكنها أن تتحرك ضد أوكرانيا

وبحسب بيان البيت الأبيض، فقد حث بايدن نظيره الروسي خلال الاتصال على “تهدئة التوترات” مع أوكرانيا، مشيراً إلى أن بايدن أكد دعمه للدبلوماسية والبدء بحوار بين روسيا وحلف “الناتو”، في ينايرالجاري.

اكد الرئيس الأمريكي جو بايدن  لنظيره الروسي أن بلاده لا يمكنها أن تتحرك ضد أوكرانيا ،فقبل سبع سنوات فقط استولت روسيا على جزء من أوكرانيا ودعمت الانفصاليين الذين بدأوا صراعًا في مناطق واسعة شرقي البلد،لكن روسيا تنفي إنها ليس لديها مثل هذه الخطط، فما الذي يجري؟

دفعت كل المؤشرات الحالية نحو اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا، وربما تتطور إلى حرب إقليمية، لكن هذا لا يعني أن اشتعال القتال بين أكبر دولتين في أوروبا من ناحية المساحة بات حتميا.

وارتفع منسوب التوتر في الأسابيع الأخيرة مع دفع روسيا بعشرات الآلاف من الجنود إلى الحدود مع أوكرانيا، التي توقعت غزوا روسيا في يناير المقبل.

وتقول تقارير غربية إن موسكو تخطط لهجوم عسكري على أوكرانيا، مما دفع الرئيس الأميركي جو بايدن إلى تهديد الروس بعقوبات غير مسبوقة.

وفي المقابل، ينفي الكرملين وجود خطط لغزو أوكرانيا وتؤكد أن تحركات الجيش لا تهدد أحدا، ويشبه الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ما يجري من قتال في منطقة دونباس بين القوات الأوكرانية والمقاتلين الانفصاليين الموالين لموسكو بـ”الإبادة الجماعية”،

وهو ما قد يفتح الباب، بنظر البعض، إلى تدخل عسكري روسي في أوكراني

وقال موقع “ناشونال إنترست” الأميركي المتخصص في الشؤون العسكرية والاستراتيجية إنه بينما تبدو الوقائع على الأرض قاتمة، إلا أن الأمل لم يفقد بعد.

وأضاف أن روسيا تصعّد كثيرا على الحدود مع أوكرانيا، لكن ذلك لا يعني بالضرورة الذهاب إلى حرب.

وبالرغم من أن ميزان القوى يميل لمصلحة روسيا، كما أنها تمتلك سلاحا نوويا بخلاف أوكرانيا المحظور عليها ذلك بموجب اتفاقية منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، لكن كييف عملت على تطوير جيشها وتحديثه خلال السنوات الماضية.

وعملت أوكرانيا بعد حرب شبه جزيرة القرم على تجهيز جيش ضخم ومتطور، ومزود بأسلحة حديثة محلية وغربية، ومن المتوقع في حال تعرضها لهجوم روسي أن تتلقى تسليحا ومعلومات استخبارية غربية.

أين تقع أوكرانيا؟

تشترك أوكرانيا في الحدود مع دول في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى روسيا. وباعتبارها جمهورية سوفيتية سابقة، فإنها تتمتع بعلاقات اجتماعية وثقافية عميقة مع روسيا وينتشر فيها التحدث باللغة الروسية على نطاق واسع.

ولطالما قاومت روسيا تحرك أوكرانيا نحو المؤسسات الأوروبية، ومطلبها الرئيسي هو عدم انضمامها إلى الناتو أو امتلاك بنية تحتية للناتو على أراضيها.