رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك+ تعلن حصة الجزائر من زيادة إنتاج النفط في فبراير

نشر
 أوبك بلس
أوبك بلس

أعلنت أوبك+ الحصص الجديدة لإنتاج النفط في الجزائر وباقي الدول الأعضاء في التحالف، خلال فبراير المقبل، وذلك خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وارتفعت حصة الجزائر من إنتاج النفط بموجب اتفاق تحالف أوبك+ إلى 982 ألف برميل يوميًا، خلال شهر فبراير المقبل، بزيادة 10 آلاف برميل يوميًا عن الشهر الجاري.

إذ قرر وزراء التحالف في اجتماعهم الشهري الإبقاء على الزيادة التدريجية لإنتاج النفط خلال الشهر المقبل، بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، ويبلغ إنتاج النفط في الجزائر 972 ألف برميل يوميًا خلال شهر يناير، بموجب الحصص التي أعلنتها أوبك+.

أوبك
أوبك بلس

وكانت قد ظهر تقرير منظمة أوبك الصادر الشهر الماضي ارتفاع إنتاج النفط في الجزائر إلى 954 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر، بزيادة 9 آلاف برميل يوميًا عن الشهر السابق، ومن المتوقع أن يظل إنتاج النفط الجزائري خلال عام 2021 بأكمله أقلّ من مستويات ما قبل الوباء، إذ سجل 1.022 مليون برميل يوميًا عام 2019، بحسب أوبك، إلا أنه قد يكون أعلى من مستويات عام الوباء، المقدرة بـ897 ألف برميل يوميًا.

يأتي ذلك في إطار تعافي اقتصاد البلاد الذي يعتمد أساسًا على النفط والغاز من تداعيات جائحة فيروس كورونا، فضلًا عن صدمة أسعار النفط، وكانت قد أعلنت الجزائر زيادة حصتها لإنتاج النفط، خلال الشهر المقبل، بمقدار 10 آلاف برميل يوميا لتصل إجمالي هذه الحصة إلى 962 ألف برميل يوميا.

تصريحات وزير الطاقة الجزائري

جاء ذلك خلال التصريحات التي أدلى بها وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، عقب مشاركته في الاجتماع الوزاري الـ 22 للبلدان المصدرة للنفط ؛ الأعضاء في المنظمة والدول غير الأعضاء (أوبك+)، والمنعقد، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد (فيديو كونفرانس)، وأوضح عرقاب أن منظمة أوبك وحلفائها، قررت مواصلة تطبيق القرار القاضي بزيادة إنتاج النفط بـ 400.000 برميل/يوميا ابتداء من شهر أغسطس الماضي، ويستمر حتى ديسمبر المقبل.

أوبك
وزير الطاقة الجزائري

وأضاف الوزير الجزائري أن “الإمدادات وأساسيات سوق النفط عموما كانت جيدة في هذه الفترة مما جعلنا نتخذ قرار تمديد الاتفاق بزيادة 400.000 برميل/يوميا”.

كما أشاد وزير الطاقة الجزائري بالأداء الإيجابي للدول المصدرة للنفط وامتثالها لقرار زيادة الإنتاج والتي سمحت باستقرار وتوازن سوق النفط، حيث بلغ امتثال الدول الموقعة 11% خلال شهر سبتمبر الماضي.