رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التحالف يبدأ الضربات الجوية على معسكر السوادية باليمن

نشر
التحالف العربي بقيادة
التحالف العربي بقيادة السعودية

أعلن التحالف العربي بدء الضربات الجوية على معسكر السوادية بمحافظة البيضاء في اليمن، لافتا إلى أنها تأتي استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية.

وقال التحالف، في بيان، إن معسكر السوادية يستخدم للتخزين والإمداد وإطلاق الأسلحة النوعية.

ومساء الأحد، وجه التحالف العربي تحذيرا للمدنيين بضرورة إخلاء معسكر السوادية في محافظة البيضاء “فورا”.

وقبل يومين، نشر التحالف صورا “لاستحداث مركز للجمارك داخل معسكر السوادية بمحافظة البيضاء من قبل الحوثيين، واتخاذ المدنيين وشاحنات مواد غذائية وبترولية دروعا بشرية”.

وأفاد التحالف بأن الحوثيين استخدموا المعسكر يوم الخميس الماضي في إطلاق صاروخين باليستيين باتجاه محافظة شبوة.

وشدد التحالف على أن ذلك يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية وخاصة في ما يتعلق باتخاذ المدنيين دروعا بشرية.

ودعا التحالف إلى إخلاء المعسكر وإخراج الشاحنات، كما أكد اتخاذه الإجراءات القانونية للتعامل مع أي تهديدات من جانب الحوثيين.

مصر تدين مواصلة جماعة الحوثي اليمنية هجماتها تجاه السعودية

استنكرت جمهورية مصر العربية، مواصلة جماعة الحوثي هجماتها صوب أراضي المملكة العربية السعودية، وأدانتها معربة عن تضامنها مع المملكة فيما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذه الهجمات والاتباط الوثيق بين أمن واستقرار البلدين.

وذكرت الخارجية المصرية في بيان لها، مساء يوم الأحد: “أدانت جمهورية مصر العربية، مواصلة ..الحوثي هجماتها ..الجبانة صوب أراضي المملكة العربية السعودية الشقيقة، والتي كان آخرها إطلاق ثلاث طائرات مسيرة باتجاه المنطقة الجنوبية، اعترضتها بنجاح قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن.”

أضاف البيان: مصر تؤكد أن تكرار تلك الهجمات من قِبل جماعة الحوثي يُعدَّ تهديدًا لأمن واستقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة، فضلاً عما يُمثله من انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي.

وأعربت مصر مجددًا عن تضامنها الكامل مع السعودية فيما تتخذه من إجراءات للتصدي لهذه الهجمات الخسيسة، وتؤكد على الارتباط الوثيق بين أمن واستقرار البلدين الشقيقين. حسبما أورد بيان الخارجية.

وفى وقت سابق فاد التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية، بأن 59 مدنيا سعوديا قتلوا في هجمات جماعة “أنصار الله” الحوثية على المملكة منذ بدء الحرب.
وأوضح المتحدث باسم التحالف، تركي المالكي، أن “الحوثيين في اليمن أطلقوا 430 صاروخا باليستيا و851 طائرة مسيرة مسلحة على السعودية منذ بدء الحرب”، مضيفا أنهم “يستخدمون مطار صنعاء لإطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة”.

ومساء الجمعة أعلن التحالف عن مقتل شخصين في مدينة صامطة بجنوب السعودية بسقوط مقذوف أطلقه الحوثيون.

بدورها، قالت جماعة “أنصار الله” الحوثية، السبت، إنها استهدفت “مواقع هامة وحساسة” في جازان بالسعودية بـ3 صواريخ باليستية، مؤكدة أن العملية “أصابت أهدافها”، وشددت على أنها جرت ردا على “العدوان السعودي الأمريكي”.