رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المعارضة.. النظام الإيراني يعدم 4 معارضين أكراد في سجن أرومية المركزي

نشر
الأمصار

صرحت المعارضة الإيرانية، أن النظام الإيراني أصدر قرار بأعدام 4 معارضين أكراد في سجن أرومية المركزي، كما يواصل النظام الإيراني دون هوادة عمليات شنق المواطنين بتهمة مختلفة، فيما تشن الأجهزة الأمنية حملة اعتقالات ضد الأقلية الكردية.

ووثقت منظمة “هنجاو” الكردية الإيرانية، إعدام ثلاثة مواطنين أكراد في سجن أرومية الواقعة شمال غرب إيران، مضيفة أن المعدومين جرى شنقهم بالسجن المركزي لمدينة أرومية بتهم تتعلق بالمخدرات.

وأشارت المنظمة غير الحكومية إلى إن “المنفذ فيهم حكم الإعدام، من القومية الكردية، وهم، حمزة رضائي وسبهر عباس نجاد وإسكندر زارع”، فيما أكدت أنها وثقت إعدام ما لا يقل عن 20 سجينًا كرديًا في السجون الإيرانية خلال الأشهر الأربعة الماضية، إلى أن “السلطات أعدمت 10 سجناء على الأقل في غضون أسبوعين”.

وتنفذ إيران أعلى معدلات لعمليات الإعدام في العالم، ويتم تنفيذ أكثر من 70 بالمائة من عمليات الإعدام هذه سراً ولا يتم الإبلاغ عنها من قبل القضاء.

ووثقت المنظمات الإيرانية والدولية العام الماضي بقيام السلطات في طهران بإعدام 246 شخصاً على الأقل بينهم ثلاثة أشخاص كانوا في وقت ارتكاب الجريمة أطفالاً.

أعتقال الأكراد

كما أشارت تقارير إخبارية، إلى أن جهاز الاستخبارات الإيراني اعتقل سبعة أكراد في مدينة مهاباد الكردية شمال غرب إيران.

وقال موقع “إيران واير” المعارض، إنه “خلال اليومين الماضيين جرى اعتقال سبعة مواطنين من الأكراد في مدينة مهاباد الكردية؛ بتهمة التعاون مع حزب كردي مناهض للنظام الإيراني”، ويبلغ عدد الأكراد نحو 10% من مجموع سكان إيران البالغ عددهم قرابة 85 مليون نسمة، وتعاني مناطق الأكراد في إيران من الفقر، واقتصاد هش، جراء إهمال النظام الإيراني.

النظام الإيراني
النظام الإيراني

زعيمة المقاومة الإيرانية تدعو أكراد إيران الي الانتفاضة

وقبل ذلك دعت زعيمة المقاومة الإيرانية، مريم رجوي، أكراد إيران إلى الانتفاض على نظام طهران، بعد ساعات من ارتكابه سلسلة جرائم بحق هذه القومية داخل إيران وخارجها، تمثلت في إعدامات وقصف صاروخي في كردستان العراق، وفي سلسلة تغريدات عبر تويتر، قالت روجوي:” أدين بقوة الإعدام الإجرامي لثلاثة مناضلين كُرد والقصف الصاروخي على مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني والحزب الديمقراطي الكردستاني من قبل نظام الملالي البغيض. هذه جريمة ضد الإنسانية وأطالب مجلس الأمن الدولي بالنظر في ذلك”، ودعت “المواطنين الأبطال في كردستان وعموم إيران إلى الاحتجاج والانتفاضة ضد نظام الإيراني المعادي للبشر”