رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تمتلك أحدث منظومة دفاع إلكترونية

نشر
الجزائر
الجزائر

يقتني الجيش الجزائري أحدث منظومة دفاع إلكترونية متطورة، حيث ظهر في نهاية العام الماضي نظام جديد بالجيش الجزائري عبارة عن منظومة متكاملة للحرب الإلكترونية، أنتجته شركتا ELINC وCEIC الصينيتان.

واعتبر أن هذا النظام المعقد بإمكانه إحداث ثورة في الحرب الإلكترونية داخل الجيش الجزائري.

ودخل النظام الخدمة مؤخرا ويمتاز بالعديد من الخصائص المتطورة، من بينها القدرة على الدفاع والهجوم، وهو أكثر حداثة من منظومة LDK-190.

ومن مميزات هذه المنظومة الجديدة كشف رادارات العدو لمسافة 600 كم وتحديد المواقع وتصنيف تحركات العدو على هذه المسافات وحماية الرادارات والأنظمة المضادة للطائرات من الصواريخ المضادة للإشعاع من خلال “تغطية” ترددات الرادار ومنع الاتصالات لمسافة 300 كم ومنع العدو في الجو والبحر والبر من استخدام أنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية لمسافة 300 كم وترددات التدافع من 0.5 إلى 40 جيغا هرتز وكشف الطائرات والسفن الشبحية وكشف الطائرات بدون طيار التي يتم توجيهها عن بعد وإزالة ارتباط البيانات الخاص بهم بالأرض وكشف طائرات AEW على مسافة 500 كم وحرق وإتلاف بعض المعدات اللاسلكية بقوة نقل موجهة تبلغ 500 كيلو واط.

هذا النظام الجديد، ليس نظام الحرب الإلكترونية الوحيد الذي يستخدمه الجيش الجزائري، بل يجمع بين ترسانة من المعدات الصينية والروسية.

وجدير بالذكر، أن تداولت حسابات جزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا على نطاق واسع قيل بأنها لمنظومة إس-400 “تريومف” الجزائرية التي اقتنتها من روسيا.

وظهر لأول مرة رسميًا خلف قاذف الإطلاق رادار 92N6E “Grave Stone الخاص بالإس-400 “تريومف” لينتهي بذلك الجدل القائم من 8 سنوات حول وجود النظام من عدمه في الجزائر.

الجزائر
الجزائر

إن نظام إس-400 كان يخدم لدى الجيش الجزائري منذ عام 2016.

وكان الجيش الأمريكي قد حاكى خلال مناورات الأسد الإفريقي African lion 2021 تدمير منظومتي دفاع جوي جزائريتين من طراز إس-400.

كانت المناطق المستهدفة هي المنطقتين العسكريتين الجزائرية الثالثة والرابعة ، أطلق عليها الأمريكيون اسم “نيهون NEHONE” و “راوند ROWAND” التي تقع في مناطق شمال شرق الجزائر.

يذكر أن إس-400 هو نظام دفاع صاروخي متقدم للغاية ويمكن مقارنته بالباتريوت MIM-104 Patriot الأمريكي ، وفقًا لـ CSIS.