رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عباس يدعو المجلس المركزي الفلسطيني للانعقاد بداية العام لدراسة القرارات الحاسمة

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المجلس المركزي الفلسطيني للانعقاد بداية العام لدراسة القرارات الحاسمة.

ومن جانب أخر، أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، اتصالًا هاتفيًا تبادلا خلاله التهاني بمناسبة أعياد الميلاد وبحثا آخر المُستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن الاتصال تناول كذلك سبل تعزيز العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وجدد عباس التأكيد على ضرورة وجود مسار سياسي مُستند لقرارات الشرعية الدولية، وضرورة عقد اجتماع اللجنة الرباعية الدولية على المستوى الوزاري مشددًا على أهمية وقف المُمارسات الإسرائيلية أحادية الجانب من استيطان ومصادرة أراضي وهدم منازل وترحيل الفلسطينيين من مدينة القدس المحتلة، والتنكيل بالأسرى واحتجاز جثامين الشهداء، ووقف إرهاب المستوطنين، مؤكدًا أن استمرار هذه الإجراءات الإسرائيلية سيؤدي إلى تفجير الأوضاع.

وأشار عباس إلى أن الخطوات الاقتصادية والأمنية ليست بديلاً عن المسار السياسي، مؤكداً انه حال عدم وجود مسار سياسي، واستمرار رفض إسرائيل لحل الدولتين والعمل على تقويضه، بالإضافة إلى مواصلة خنق الاقتصاد الفلسطيني واقتطاع الأموال، سيتم اتخاذ قرارات فلسطينية حاسمة بهذا الخصوص خلال الاجتماع الهام للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وقالت الوكالة الرسمية الفلسطينية إنه جرى الاتفاق بين الرئيسين، على استمرار الاتصالات والمتابعة بين الجانبين في القضايا كافة ذات الاهتمام المشترك.

محمود عباس
محمود عباس و بوتين

وقبل ذلك قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الاثنين، إنه سيبحث مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، غدا، سبل إحياء العملية السياسية.

قال عباس إنه سيناقش مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته إلى موسكو في الـ23 من نوفمبر، سبل إحياء العملية السياسية، “خاصة وأن روسيا تؤمن بحل الدولتين القائم على الشرعية الدولية”.

وأوضح أن الزيارة تأتي أيضا “بصفة روسيا أحد أطراف اللجنة الرباعية الدولية والعضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، ولها علاقات مميزة مع جميع الأطراف الإقليمية، وأيضا لتأثيرها الكبير على الجميع في منطقتنا”، لافتا إلى أن “زيارتنا لروسيا تأتي بهدف إطلاع بوتين على آخر التطورات، وتنسيق المواقف المشتركة بين الجانبين، وهي تأتي للتأكيد على أهمية الدور الروسي على الساحة الدولية، وأهميتها المتزايدة في منطقتنا أيضاً”.

محمود عباس
محمود عباس و بوتين

وأضاف أنه “سيضع الجانب الروسي في صورة آخر تطورات العلاقة الفلسطينية- الإسرائيلية، وكيفية إيجاد حل سياسي يستند لقرارات الشرعية الدولية”، موضحا أن الزيارة ستتناول أيضا “سبل تعزيز العلاقات الثنائية المميزة وأواصر الصداقة التاريخية بين الشعبين والقيادتين الفلسطينية والروسية، فضلا عن العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وأشار عباس إلى أنه “أعلن عن رغبته بعقد مؤتمر دولي للسلام تحت رعاية اللجنة الرباعية الدولية وفق قرارات الشرعية الدولية، لذلك نحن واثقون من الدعم الروسي لجهودنا في هذا الإطار”.