رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع سعر الدولار في لبنان الجمعة 31 ديسمبر

نشر
الأمصار

شهدت أسعار صرف الدولار في لبنان أمام الليرة اليوم الجمعة 31 ديسمبر 2021، تبايناً في السوق السوداء غير الرسمية عن الأسعار في في السوق الرسمية وعند الصرافين.

تراوح سعر الدولار في بداية تعاملات اليوم الجمعة 31 ديسمبر في السوق السوداء غير الرسمية في لبنان بين 27600 و27700 ليرة لكل دولار.

يشهد الدولار بعض التراجع في السوق السوداء خلال اليومين المقبلين، بعد استئناف دفع الدولار للمواطنين بناء على تعميم مصرف لبنان رقم 161.

فوصل سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية للشراء إلى 27500 ليرة، بالإضافة لـ27400 ليرة للبيع.

سعر الدولار في لبنان

لجأ المصرف المركزي إلى طباعة العملة الوطنية بشكل متكرر لتأمين السيولة اللازمة لتمويل النفقات وتسديد جزء من الودائع من العملات الأجنبية على سعر الصرف 3900 ليرة للدولار، الأمر الذي فاقم من نسب التضخم.

كما برزت مسألة الخوف من استنزاف المبالغ التي حصل عليها لبنان وفق حقوق السـحب الخاصة الصـادرة عن صندوق النقد الدولي، والتي تسـاوي مليار و139 مليون دولار أمريكي تشـمل 868 مليون دولار من إصدار عـام 2021 وحوالي 271 مليون دولار متراكمـة عن عام 2009، في تمويل شـركة كهرباء لبنان وتمويل البطاقة التمويلية، وهي إجراءات يخشـى من احتمالات التوظيف الانتخابي والسياسـي لإيجابياتهـا المفترضة، ما يتطلب إعادة توظيفها بما يتناسب مع الوضع الراهن وتعديل وضبط معايير اسـتخدامها ووجهة اسـتهدافاتها بشفافية معلنة.

وقد ترافق هذا الانهيار مع تعدد أسعار الصرف بتفاوت كبير، منها السعر الرسمي الذي كان قبل الأزمة (1507 ليرات للدولار الواحد)، وسعر السحوبات المصرفية (3900 ليرة للدولار)، وسعر منصة صيرفة التي افتتحت عملها في مايو/أيار 2021 بسعر 12120 ليرة للدولار ليصبح 21400 للدولار في شهر ديسمبر /كانون الأول.

ثم يأتي سعر السوق الموازية الذي وصل إلى 25000 ليرة للدولار منتصف ديسمبر/كانون الأول 2021، وما يرتبط بذلك من فوضى في الأسعار، خاصة أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.

سعر الدولار في البنوك

وديسمبر/ كانون الأول الجاري، أعلن مصرف لبنان المركزي، عن سعر صرف جديد للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

احتفظ مصرف لبنان رسميا بسعر صرف 1500 ليرة للدولار الموجه لاستيراد بعض السلع الضرورية، لكن جميع السلع تباع بالسعر السوقي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إن الانهيار المالي في لبنان كان سببه “شيئا ما شبيها بعملية احتيال”. وذلك بحسب تسجيل مصور لتعليقات أدلى بها أثناء زيارة إلى بيروت الأسبوع الماضي.

وتسبب الانهيار في فقدان الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها، وتجميد ودائع المدخرين في النظام المصرفي الذي أصيب بالشلل.