رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. نقل رئيس الجمهورية السابق إلى المستشفى

نشر
الأمصار

قالت الحكومة الموريتانية، إنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لعلاج الرئيس السابق، محمد ولد عبد العزيز، الذي تعرض لوعكة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

ورأى الناطق الرسمي باسم الحكومة، ماء العينين ولد أييه، أن “ملف الرئيس السابق أمام العدالة قد يشكل بعض التعقيدات”، مشددا على أن “صحة ولد عبد العزيز محل أقصى اهتمام وعناية”.

وأكد في مؤتمر صحافي أن “الحكومة تعتبر نفسها مسؤولة عن صحة كل مواطن، أحرى إذا كان رئيسا سابقا”. وكان ولد عبد العزيز قد أحيل إلى السجن منذ ستة أشهر، ويواجه عدة تهم من بينها غسيل الأموال والإثراء غير المشروع. وقال رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس السابق محمد ولد أشدو، إن موكله يعاني من جلطة دموية تتطلب نقله إلى الخارج للعلاج”.

وفى سياق آخر جاءت زيارة رئيس موريتانيا، محمد الغزواني للجزائر “إيجابية” لكن في كشوفات الإختبارات التي أجريت للبعثة الرئاسية، حيث ثبت إصابة أربعة منهم بمتحور “أوميكرون”.

وودامت زيارة الرئيس الموريتاني، التي استهلها من الإثنين 27 دجنبر الجاري، ثلاثة أيام، غير أنه وبعودة البعثة الرئاسية إلى موريتانيا أثبتت الكشوفات المخبرية التي خضع لها أفرادها إصابة أربعة منهم بمتحور “أوميكرون”.
ومن خلال النتائج الإيجابة، يبدو أن “أوميكرون” متفش بشكل كبير في الجزائر، حتى بين حكام الجارة الشرقية، وقد انتقلت العدوى منهم إلى وزير الشؤون الخارجية الموريتانية واثنين من مستشاري الرئيس الموريتاني فضلا عن فرد آخر من البعثة، كما أفاد موقع “EU Brief”.

وكما يبدو فقد تمكنت “كورونا” و”أوميكرون” من رموز سدة الحكم في الجارة الشرقية، وهو ما يبرر غياب رمطان لعمامرة، وزير الخارجية الجزائري غير المعتاد عن الساحة الإعلامية الجزائرية.

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

 

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.