رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصحة العراقية تحذر من استخدام الألعاب النارية في احتفالات رأس السنة

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، توصيات عامة للاحتفالات برأس السنة، فيما حذرت من استخدام الألعاب النارية فى الاحتفالات.

 

وزارة الصحة العراقية
وزارة الصحة العراقية

وقال المتحدث باسم الوزارة، الدكتور سيف البدر، إنه “في كل نهاية سنة تواجه الوزارة مشكلة الألعاب النارية التي تتسبب في تسجيل إصابات بعضها بسيطة وأحياناً تكون شديدة وقد تؤدي إلى الوفاة أو فقدان العين أو الأنف أو أحد الأطراف”، مشيرا إلى أن “الوزارة سجلت مثل هذه الإصابات في السنوات السابقة أثناء الاحتفالات خاصة في رأس السنة حيث يكثر استخدام هذه الألعاب الخطرة المخالفة للقوانين النافذة التي تمنع استخدام مثل هذه اللعاب وبالذات لدى الاطفال والمراهقين”.

 

وأضاف البدر أن “هذه الألعاب قد تؤدي إلى إصابة غير مباشرة مثل حالات الحرائق في المنازل أو السيارات فضلا عن التبعات التي ترافق هذه الإصابات التي ستبقى لسنوات ملازمة للمصابين خاصة الأطفال والمراهقين”، مبينا أن “هذه الالعاب تتسبب أيضا بالضغط على المؤسسات الصحية واستنزافها وخصوصا في ظروف مواجهة جائحة كورونا”.

وشدد “على ضرورة الابتعاد عن تداول واستخدام الألعاب النارية لتجنب تسجيل الاصابات الخطرة كما حدث في السنوات الماضية فضلا عن التأكيد على ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي خصوصا في المطاعم والنوادي والمولات والاهتمام بغسل وتعقيم اليدين فضلا عن تلقي اللقاحات”، مؤكدا أن “مؤسسات الوزارة تعمل في جميع الظروف حتى في الاعياد والمناسبات”.

أخبار أخرى

تعليق من الصحة العراقية بعد ظهور سلالة جديدة للكرونا

أعلنت وزارة الصحة العراقية، الجمعة، عن إجراءاتها بعد ظهور سلالة جديدة لكورونا في روسيا، فيما أفصحت عن أسباب عدم منح الجرعة الثالثة من اللقاح في الوقت الحالي.

وقال مدير عام الصحة رياض عبد الأمير، إن”إجراءات وزارة الصحة تضمنت التواصل مع الجهات العالمية، بعد إعلان روسيا عن وجود سلالة جديدة من كورونا والمواظبة على الإجراءات الوقائية، والتشديد على زيادة نسبة متلقي اللقاح الذي يعد هو الأفضل، لاسيما أنه ساهم بشكل كبير في التقليل من شدة الإصابة بكورونا بجميع تحوراتها”.

وأضاف أن”جميع العلماء لايتنبؤون بنهاية قريبة لفايروس كورونا، وأن التحورات قد تستمر ،ولايمكن التكهن بمدى شراسة أو ضعف السلالات المتحورة”، مبيناً أنه “حتى الآن لا تتوفر معلومات كافية عن تلك السلالة”.

واستبعد عبد الأمير، “منح الجرعة الثالثة من لقاح كورونا في الوقت الحالي، خاصة أن نسبة متلقي اللقاح حتى الآن لا تتجاوز الـ22 بالمئة من الفئة المستهدفة، ولا بد من رفع النسبة الى 60 بالمئة عندها يتم التفكير بمنح الجرعة الثالثة للفئات ذات الخطورة العالية”.

وأشار، إلى أن “المستشفيات المخصصة لعلاج كورونا تقدم خدمات صحية أخرى، وقلة أعداد الإصابات لا تعني إغلاق تلك المستشفيات بل هي مستمرة بتقديم الخدمات الصحية الاعتيادية للمواطنين”.

وكانت روسيا، قد اصدرت مرسوما ينص على فرض جملة من التقييدات الصارمة لمواجهة الموجة الجديدة من فيروس كورونا التي تجتاح العاصمة الروسية.

أخبار أخرى

الصحة العراقية تصدر بيانًا بشأن الإجراءات الوقائية في أعياد رأس السنة

أصدرت وزارة الصحة العراقية، اليوم الجمعة، بياناً بشأن الإجراءات الوقائية في أعياد رأس السنة، دعت فيه المواطنين كافّة إلى توخي الحذر والالتزام بالإجراءات الوقائية خاصة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد البدني.

وذكر بيان الوزارة، أن “خطورة الوضع الوبائي العالمي وما يكتنفه من تحديات خطيرة نتيجة الانتشار السريع لمتحور أوميكرون مع ارتفاع سريع وكبير في نسب الإصابات في أغلب البلدان حيث تجاوز عدد البلدان التي سجلت الإصابة بالمتحور الجديد قرابة المئة دولة”.

 

كورونا حول العالم
كورونا حول العالم

وأضاف البيان أنه “من منطلق مسؤوليتنا القانونية والاخلاقية لحماية شعبنا العزيز من دخول وانتشار هذا المتحور الجديد، دعت الوزارة المواطنين كافّة إلى توخي الحذر والالتزام بالاجراءات الوقائية خاصة ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد البدني عند تواجدهم في أماكن الاحتفالات بأعياد رأس السنة الجديدة والاسراع إلى المنافذ التلقيحية لأخذ اللقاحات الآمنة”.

ودعت الوزارة وفقا للبيان “القائمين على الأماكن العامة كالنوادي والمتنزهات وقاعات الاحتفالات والمطاعم والمقاهي للالتزام بالتوصيات الصادرة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وذلك بمنع دخول غير الملقحين إلى تلك الاماكن، إضافة إلى توفير كافة المستلزمات الوقائية من الكمامات والمعقمات وكذلك الالتزام بالمسافات الكافية بين الطاولات ومنع اكتظاظ المرتادين لتلك الاماكن”.

ولفت البيان إلى أن “الوزارة تكرر تأكيدها على أن اللقاح هو السبيل الأنجع لمقاومة الموجة القادمة.