رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر يضرب جزر “بارات دايا” الأندونيسية

نشر
الأمصار

وقع زلزال بقوة 7.6 درجة على مقياس ريختر، جزر “بارات دايا” الأندونيسية، وفق ما ذكرت قناة العربية، في خبر عاجل لها منذ قليل.

وفي وقت سابق تعرضت جزيرة كريت اليونانية لهزة أرضية جديدة مساء اليوم، بلغت قوتها 5.3 درجة على مقياس ريختر، وهي ثاني هزة أرضية تتعرض لها الجزيرة خلال يوم واحد.

وأفاد معهد أثينا للجيوديناميكا، أن الهزة وقعت في الساعة 6:47 مساءً (بالتوقيت المحلي)، على عمق 1ر59 كم، في نفس الموقع الذي سُجلت فيه صباح اليوم هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر، بحسب ما نقلته صحيفة “كاثمريني” اليونانية، ويأتي ذلك بعد 3 أيام من وقوع هزتين أرضيتين أخريين على الجزيرة.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC)، إن زلزالا قوته 6 درجات ضرب جزيرة كريت اليونانية يوم الأحد.

وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

زلزال في مصر
زلزال

وفي 18 ديسمبر الحالي، ضرب زلزال بلغت شدته 5.4 درجة مناطق في البحر بجنوب اليونان، بين بيلوبونيز وجزيرة كريت.

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع أضرار أو إصابات جراء الزلزال.

ووقع الزلزال في الساعة 5:15 مساء بالتوقيت المحلي إلى الشرق من جزيرة كريت، وعلى عمق 9 كيلومترات، بحسب المعهد الجيوديناميكي في أثينا.
وأوردت وسائل إعلام محلية ان السكان شعروا بالزلزال في جزر كريت وكارباثوس وكاسوس ورودس وسانتوريني.

كما ضرب زلزال منفصل بقوة 4.0 درجات في الساعة 6:14 مساء بالتوقيت المحلي إلى الغرب من أثينا، وفق نفس المعهد، الذي أضاف أن مركز الزلزال كان على عمق 16.7 كيلومترا.

الزلازل بهذه القوة شائعة في اليونان، التي تقع بالقرب من نقطة التقاء الصفائح التكتونية الأفريقية والأوروبية الآسيوية.

وفى وقت سابق قال خفر السواحل اليوناني إن مهاجراً غرق ويُخشى أن يكون العشرات قد فقدوا بعد غرق زورق مهاجرين قبالة جزيرة “فوليجاندروس” اليونانية.

وعثر رجال الإنقاذ على 12 مهاجراً معظمهم عراقيون وسوريون على متن القارب ونقلوهم إلى جزيرة “سانتوريني” القريبة.

وقال خفر السواحل نقلاً عن شهادات الناجين إن الزورق كان يقل ما بين 32 و50 شخصاً وبدأت المياه في التسرب إليه بعد عطل في المحرك.

واليونان من الطرق الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة لطالبي اللجوء الوافدين من تركيا، لكن أغلبهم يعبر في زوارق مطاطية صغيرة إلى جزر يونانية قريبة من الساحل التركي، وليست فوليجاندروس واحدة من هذه الجزر، فهي تقع في وسط بحر إيجه.

وبدأت عمليات البحث والإنقاذ من قبل الجانب اليوناني في وقت متأخر من مساء الثلاثاء وشملت أربعة زوارق لخفر السواحل وخمس سفن تبحر في المنطقة وطائرتين سي-130.