رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تنجح في إطلاق القمر الصناعي “تيانهوي-4”

نشر
الأمصار
نجحت الصين، اليوم الأربعاء، في إرسال القمر الصناعي “تيانهوي-4” إلى الفضاء من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي البلاد، وأُطلق القمر الصناعي – وفقًا لوكالة الأنباء الصينية – على متن صاروخ حامل من طراز (لونغ مارش-2 دي)، ودخل مداره المخطط، وتُمثل عملية الإطلاق المهمة الـ404 للصواريخ الحاملة من طراز (لونغ مارش).

الصين والأقمار الصناعية

وكانت قد أطلقت الصين القمر الصناعي الجديد المخصص لرصد الأرض، إلى الفضاء، وذلك من مركز تاييوان لإطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة شانشي، وأُطلق القمر الصناعي “قاوفن-5 02” على متن صاروخ حامل من طراز لونغ مارش-4 سي ودخل مداره المخطط بنجاح، بحسب صحيفة “الشعب” الصينية، وكانت عملية الإطلاق هي المهمة الـ387 لسلسلة الصواريخ الحاملة لونغ مارش.

القمر الصناعي
الصين تطلق قمر الصناعي

كما أطلقت الصين بنجاح قمرًا صناعيًا من طراز تيانهوي 2-01، وذلك من مركز إطلاق الأقمار الصناعية في مدينة تاييوان بمقاطعة شانشي الصينية، وتم إطلاق القمر الصناعي على متن الصاروخ الحامل الصيني لونغ مارش 4 بي، دخل القمر الصناعي المدار المقرر وسيتم استخدامه رئيسيا في التجارب العلمية ومسح موارد الأرض والمسح الجغرافي ورسم الخرائط، مما يساهم في تطوير البحث العلمي وبناء الاقتصاد الوطني في الصين. يذكر أن هذه هي الرحلة الثالثة بعد 300 لمجموعة الصواريخ الحاملة من طراز لونغ مارش

أعلنت وكالات إعلام صينية أن بلادها نجحت بإطلاق 4 أقمار صناعية جديدة إلى مدارات الأرض، وتبعا للمعلومات المتوفرة فإن عملية إطلاق الأقمار جرت من مطار Taiyuan  الفضائي في مقاطعة Shanxi  الصينية، بتمام الساعة 11:03 بالتوقيت المحلي (6:03 بتوقيت موسكو).

القمر الصناعي
الصين تطلق قمر الصناعي

واستخدم في عملية الإطلاق صاروخ صيني الصنع من نوع Long March-2D، إذ حمل الصاروخ إلى مدارات الأرض قمرا من نوع Beijing-3، و3 أقمار نانوية أخرى هي: HaiSi-2 وYangWang-1 وSpace Test No. 1 ، وتشير التقارير الواردة عن وكالات الإعلام الصينية أن قمر Beijing-3 هو قمر صناعي تجاري لاستشعار الأرض عن بعد، سيستخدم لرصد الموارد الأرضية ورصد البيئة، ووضع خرائط للأماكن الحضرية، والتنبؤ بالكوارث البيئية.

ووفقاً لوكالة تاس، أما قمر HaiSi-2 فقد طورته إحدى الجامعات الصينية لاستخدامه كقمر لمراقبة التلوث البيئي والمناطق الساحلية، والقمر الثالث YangWang-1 طوّر لاستكشاف الكواكب الصغيرة والأجرام السماوية، أما قمر Space Test No. 1 فهو ملك لجامعة تكنولوجيا الفضاء الصينية وسيستخدم للأهداف التعليمية