رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يتوقع بدء وصول الغاز المصري أواخر فبراير

نشر
نقل الغاز المصري
نقل الغاز المصري إلى لبنان

قال بيان للرئاسة اللبنانية اليوم الأربعاء، إن من المتوقع الانتهاء من إصلاحات بخط لنقل الغاز بنهاية فبراير، ما سيسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

ونقل البيان عن وزير الطاقة وليد فياض قوله: “مع حلول أواخر فبراير، من المفروض أن يكون قد تم الانتهاء من إصلاح الخط في المرحلة الأولى، بما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار”.

وصول الغاز المصري إلى لبنان
وصول الغاز المصري إلى لبنان

تقع دير عمار على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الشمال من مدينة طرابلس في شمال لبنان.

ومن المقرر بموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة لتخفيف أزمة الكهرباء في لبنان أن تزوده مصر بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر بأراضي الأردن وسوريا.

وفي وقت سابق اليوم أعلن وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، أن موضوع تحسين التغذية بالطاقة الكهربائية والنهوض بقطاع الكهرباء ” يسير على السكة”.

وقال فياض​، بعد لقائه رئيس الجمهورية ​ميشال عون​، إن “اللقاء كان إيجابيا، وأهم ما في الموضوع هو دعم الرئيس عون لقطاع الكهرباء​ عبر تحسين آداء “مؤسسة كهرباء لبنان​”، واهتمامه الدؤوب بهذا الموضوع، ومن ضمن ذلك موافقة رئيس مجلس الوزراء على موضوع إصلاح ​خط الغاز​ الذي أطلقناه أمس”.

وشدد على أن موضوع تحسين التغذية والنهوض بقطاع الكهرباء “يسير على السكة”، من خلال موضوع الغاز من ​مصر​ عبر سوريا، ما يتيح 8 ساعات تغذية إضافية، وكهرباء ​الأردن​ تزيد ساعتين، أي 10 ساعات ككل”.

ويعجز لبنان عن توفير التغذية بالتيار الكهربائي بسبب العجز عن توفير الوقود اللازم لتشغيل معامل إنتاج الكهرباء بسبب انهيار الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي وتراجع احتياطي العملة الأجنبية لدى المصرف المركزي، ما أدى إلى عدم توفيرها للموردين وأثر على إمدادات الوقود والأدوية ومواد أساسية أخرى.

ولا تتجاوز ساعات التغذية بالتيار 3 و4 ساعات يوميا بشكل يؤثر على عمل كل القطاعات الحيوية، التي تتزود بالطاقة من شبكة مولدات خاصة تعمل بالديزل.

وكان لبنان قد تبلغ من السفارة الأمريكية في بيروت بموافقة بلادها على استثناء مشروع تزويد لبنان بالكهرباء والغاز عبر سوريا من العقوبات.