رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيسان الجزائري والموريتاني يبحثان الوضع في ليبيا

نشر
الرئيسان الجزائري
الرئيسان الجزائري والموريتاني يبحثان الوضع في ليبيا

تبادل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ونظيره الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصا الوضع في ليبيا ومنطقة الساحل.

وقال تبون، في مؤتمر عقب اللقاء الذي جمعهما بمقر رئاسة الجمهورية في الجزائر أمس الثلاثاء، إن المحادثات كانت «ثرية» وشكلت فرصة للتطرق للعديد من جوانب التعاون الثنائي والعلاقات بين البلدين، مؤكدا أن هذه العلاقات «عريقة وتعرف تطورا لافتا ازدادت وتيرته في المدة الأخيرة بفتح المعبر الحدودي»، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

كما أكد أن العلاقات بين الجزائر وموريتانيا «عريقة وتشهد تطورا لافتا» ازدادت وتيرته في المدة الأخيرة بفتح المعبر الحدودي بين البلدين.

وأوضح أنهما تطرقا إلى العمل العربي المشترك، «لا سيما أن الجزائر ستحتضن قريبا القمة العربية التي نأمل أن تكون قمة جامعة وموحدة للصف العربي».

وأردف: «في ظل سياق دولي متأزم تطبعه التحديات والتهديدات، تطرقنا إلى أولوية تضافر جهودنا وتنسيق مواقفنا»، مشيرا إلى «تطابق وجهات النظر حول هذه القضايا وتوافق مواقفنا بشأنها».

أخبار أخرى..

الكونفدرالية: توقيع إتفاق لإنشاء مجلس للأعمال الجزائري الموريتاني

وقعت الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين على إتفاقية مع الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني لإنشاء مجلس للأعمال الجزائري الموريتاني. على هامش زيارة الرئيس الموريتاني إلى الجزائر.

الجزائر
علم الجزائر

وقال رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين محمد سامي عقلي في تصريح له للقناة الإذاعية الأولى، أن التوقيع على الاتفاقية ستجعل المجلس يعمل على تعزيز وتطوير الشراكة بين البلدين في شتى المجالات. بالإضافة كذلك إلى ترقية التعاون لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.

وأشار في السياق ذاته إلى أنه جاء لتجسيد الإرادة السياسية القوية الهادفة إلى تأسيس شراكة إستراتيجية بين الجزائر وموريتانيا. كما أن لقاء اليوم يعكس مدى أهمية العلاقات بين البلدين وتجسيدها عن طريق مشاريع ميدانية لفائدة الطرفين.

موريتانيا ليبيا
علم موريتانيا

من جهته قال الرئيس بالإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد عتبة، ان المجلس المستحدث يعتبر آداة نوعية لتطوير التبادل التجاري بين البلدين. وتنسيق التعاون بين الفاعلين الاقتصاديين.

وأكد في السياق ذاته، على تجدر العلاقات الراسخة بين الجزائر وموريتانيا. والتي أكدتها زيارة رئيس الجمهورية الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني لبلد المليون شهيد. للتعبير عن عمق العلاقات المشتركة وعن متطلبات توطيد التكامل الاقتصادي .

كما سينبثق عن انشاء مجلس الاعمال الجزائرية الموريتانية تظاهرات ولقاءات إقتصادية وتجارية ثنائية بين المؤسسات الاقتصادية في الافق، لتحديد فرص التعاون والشراكة بين مختلف الفاعلين، لتدعيم التبادلات التجارية والاستثمارات بين الجزائر وموريتانيا.

كما أشرف الرئيس، عبد المجيد تبون، رفقة نظيره الموريتاني، على مراسم توقيع إتفاقيات تعاون، شملت عدة قطاعات.

وجاء ذلك، على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إلى الجزائر.

وتخص إتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي، والصحة، والتكوين المهني والمؤسسات المصغرة.