رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة العدل التونسية تسمح بفتح تحقيق في ملابسات وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي

نشر
الأمصار

سمحت وزيرة العدل التونسية ليلى جفال، اليوم الثلاثاء، بفتح تحقيق في ملابسات وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي.

ومن جانبه، أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، لوزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، على ضرورة صياغة تصوّرات مشتركة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتصدّي لشبكات المتاجرة بالبشر، لآفتًا إلى أن السياسات التقليدية لإدارة ظاهرة الهجرة غير الشرعية أثبتت محدوديتها.

وقالت الرئاسة التونسية، إن وزير الخارجية الإيطالي، أكد على تفهم بلاده مسار الإصلاحات الذي وضعه الرئيس قيس سعيد.

وفي ذات السياق، يقوم وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو بزيارة إلى تونس، اليوم الثلاثاء، تتضمن سلسلة من اللقاءات المؤسسية بدءا بنظيره عثمان الجرندي.

وبحسب الخارجية الإيطالية، فمن المقرر أن يلتقي دي مايو رئيس الجمهورية قيس سعيد، “صديق إيطاليا”، الذي أرسل في نيسان/أبريل 2020 فريقًا من الأطباء والممرضات لمساعدة مقاطعة لومبارديا (شمال إيطاليا) في مواجهة الموجة الأولى من كوفيد -19.

كما سيجتمع دي مايو مع رئيسة الوزراء نجلاء بودن رمضان، “أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في تونس”.

تونس

رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن

وكان قد أجرى وزير الخارجية لويجى دى مايو، زيارة رسمية، في 22 ديسمبر الجاري، والتي استمرت لمدة يومين، كما شملت دولتى الكويت والعراق.

وأوضحت الحكومة – وفقًا لوكالة الأنباء الإيطالية (أكي) – أن زيارة دي مايو تضمنت تفقد الكتيبة الإيطالية في قاعدة السالم بالكويت والتهنئة بأعياد الميلاد.

وتناولت زيارة دي مايو، في بغداد، مقابلة كلا من الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بالإضافة إلى تفقده الكتيبة العسكرية الإيطالية بالعراق ضمن بعثة حلف شمال الأطلسي (ناتو)

يذكرأن، قال الرئيس العراقى برهم صالح، إن علاقات بلاده مع إيطاليا وثيقة ومهمة ويجب تعزيزها في مختلف المجالات، والعمل معاً لمواجهة التحديات المختلفة، وخصوصا مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، وتعزيز التعاون الاقتصادي والثقافي والعمل البيئي، مشيداً بدور إيطاليا المساند للعراق.

وأضاف صالح، خلال لقائه السفير الإيطالي الجديد ببغداد ماوريتسيو كريكانتي وفقا للوكالة الوطنية العراقية، أن هناك حاجة مُلحة لتخفيف توترات المنطقة، ودعم مسار الحوار فى حسم الخلافات القائمة التي ستنعكس إيجابا على الأمن والاستقرار الإقليمي، مشدداً على أهمية الدور المحوري للعراق في المنطقة، وضرورة ضمان أمنه واستقراره وسيادته.

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أهمية الاستفادة من تجربة إيطاليا في مجال محاربة شبكات الفساد والجريمة المنظمة في البلاد.

رئيس الوزراء العراقي الكاظمي

جاء ذلك خلال لقائه الخميس الماضي، وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو والوفد المرافق له؛ لبحث العلاقات الثنائية والتأكيد على تطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

واستعرض الكاظمي – خلال اللقاء- تنمية العلاقة بين البلدين في المجال الأمني، وتدريب القوات العراقية تحت إطار حلف “الناتو”، ولاسيما مع انتقال العلاقة مع التحالف الدولي إلى الدور غير القتالي، موضحا عمق العلاقات الثنائية والتطلع للمزيد من التعاون المشترك.

كما ناقشا الجانبان، تعزيز التعاون الثقافي ضمن إطار منظمة “اليونسكو”، وعبر التواصل مع الجامعات والمؤسسات الإيطالية ونظيراتها العراقية.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيطالي دعم بلاده للعراق وحكومته.. مشيداً بجهود الحكومة العراقية في تقريب وجهات النظر، وتعزيز الاستقرار المحلي والإقليمي، وانعكاسات ذلك على الاستقرار الدولي.

أخبار متعلقة

وزير الخارجية الإيطالي: مصر تشاطر إيطاليا في دعم العملية السياسية في ليبيا

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، إن مصر تمثل “محورًا لا مفر منه، وهي تساند إيطاليا في هدف دعم العملية السياسية في ليبيا”.

وخلال جلسة استماع أمام اللجنة البرلمانية للتحقيق في حادثة وفاة الباحث الإيطالي، جوليو ريجيني، بمصر، شدد دي مايو على أن “الدور الدولي لمصر لا ينقص من التزام حكومتنا بأكملها في الاستمرار بالمطالبة بكشف الحقيقة وراء حادثة مقتل جوليو المأساوي، التي تعد مرجعا أساسا في علاقاتنا مع القاهرة”، مؤكدا أن “العمل على توعية القاهرة لتسليط الضوء على مقتل ريجيني مستمر على أية حال”.

وتحدث دي مايو عن دور مصر في تعزيز العلاقات مع حكومة طرابلس، معتبرا أن “مصر هي الفاعل الإقليمي الوحيد القادر على التحدث بفعالية مع جميع الأطراف المعنية”.

وأشار إلى أن “تعدد قطاعات وأطر التعاون الجيوسياسية، من إدارة الأزمات الإقليمية إلى مكافحة الإرهاب والاتجار غير المشروع بالبشر، مرورا بإدارة تدفقات الهجرة والتعاون في مجال الطاقة، تؤثر بشكل مباشر على أمننا ومصالحنا الوطنية. وأذكر على وجه الخصوص استقرار ليبيا وآفاق عملية السلام في الشرق الأوسط”.

وزير الخارجية الإيطالي من ليبيا: إجراء الانتخابات في موعدها ضرورة ملحة

شدد المجلس الرئاسي الليبي، على أهمية دور إيطاليا في دعم السلام والاستقرار في ليبيا.

الانتخابات في موعدها

جاء ذلك خلال استقبال عضوي المجلس الرئاسي الليبي، عبد الله اللافي، وموسى الكوني، للوزير الإيطالي، دي مايو، والوفد المرافق له والذي وصل خلال وقت سابق في زيارة لليبيا هي الخامسة له منذ بداية العام الجاري.