رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخميس.. عرض فيلم كوستا برافا في لبنان

نشر
الأمصار

بعد مشاركته في مهرجان فينيسيا بإيطاليا ومهرجان الجونة في مصر، ينطلق عرض فيلم الدراما “كوستا برافا” تجاريا في لبنان ابتداء من يوم الخميس المقبل في صالة Grand Cinema – ABC – Verdun ببيروت لمدة أسبوع.

الفيلم اللبناني “كوستا برافا” فاز بجائزة نجمة الجونة الخضراء في حفل ختام الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، والتي أقيمت بنهاية أكتوبر الماضي في مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة.

نجمة الجونة الخضراء هي جائزة مستحدثة هذا العام يمنحها المهرجان للأفلام المعنية بقضايا البيئة (نجمة الجونة الخضراء وشهادة و10000 دولار أمريكي) وقدمت الجائزة بالتعاون مع مبادرة “دور لبكرة”.

كما فاز الفيلم أيضا بجائزة لجنة تحكيم “فيبريسي” لأفضل عمل أول.

كوستا برافا
كوستا برافا

قصة الفيلم تدور حول زوجين قررا ترك التلوث السام لمدينتهما بيروت على أمل بناء حياة مثالية في منزل في الجبال، ولكن تحطمت أحلامهما عندما تم بناء مكب نفايات بجوارهما.

“كوستا برافا” بطولة نادين لبكي، وصالح بكري، ونادية شيربل، ومن إخراج مونيا عقل.

كشفت مخرجة “كوستا برافا”، منية عقل، تفاصيل الفيلم، الذي اختاره لبنان لتمثيله في المنافسة على جوائز الأوسكار لعام 2022، عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

وأشار بيان وزارة الثقافة اللبنانية إلى أن اختيار فيلم “كوستا برافا” الذي فاز بجائزة “نجمة الجونة الخضراء” للأفلام المعنية بالبيئة وشارك في مهرجانات عالمية بينها “سينيميد” والبندقية وتورنتو، يلتزم المعايير المعتمدة من لجنة الاختيار، وهي “موضوع الفيلم وطريقة معالجته وحركة الإخراج والسيناريو والتقنيات المستخدمة وإدارة الممثلين وحركة الكاميرا وإيقاع الفيلم”.

وأعلنت الوزارة أن وزير الثقافة يتطلّع إلى أن يعكس هذا الفيلم بتقنياته وموضوعه صورة مميّزة عن الإنتاج السينمائي اللبناني ويأمل أن يلاقي الدعم اللازم من ناحية التسويق ليكون بمتناول شريحة كبيرة من المشاهدين محلياً ودولياً.

“كوستا برافا”

وقالت مخرجة الفيلم اللبناينة مُنيه عقل، لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن “كوستا برافا” يناقش وضع العائلة والبيئة، والنزاع بين “النضال للتغيير” أو الاستسلام للواقع.

كوستا برافا
كوستا برافا

ويروي “كوستا برافا”، بحسب ما أوضحت منية عقل (32 عاما)، قصة “عائلة تنتقل للعيش في الريف بعدما أحبطتها المدينة وسرقت كرامتها”، إلى أن اتُّخذ قرار “بإنشاء مكب للنفايات في الأرض المجاورة”.

وتؤدي دور البطولة في الفيلم الممثلة والمخرجة نادين لبكي التي كان فيلمها “كفرناحوم” عام 2019 ثاني عمل سينمائي لبناني يتأهل إلى نهائيات الأوسكار بعد “القضية رقم 23” لزياد دويري في دورة عام 2018 .

وقالت عقل: “تم تصوير الفيلم في ظروف صعبة خلال جائحة كوفيد-19 بعد انفجار مرفأ بيروت العام الماضي”.

وشرحت: “ينشب نزاع بين الأم (نادين لبكي) التي تريد العودة إلى المدينة والانخراط مجدداً في نظامها سعياً إلى تغييره، والأب (يؤدي دوره الممثل الفلسطيني صالح بكري) الذي يبدو أنه فقد الأمل