رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الزراعة: لن نسمح بدخول أي شحنة لحوم للأردن غير موثقة

نشر
وزارة الزراعة: لن
وزارة الزراعة: لن نسمح بدخول أي شحنة لحوم للأردن غير موثقة
 قالت وزارة الزراعة الأردنية، الثلاثاء، إنّها لن تسمح بدخول أي شحنة لحوم للأردن غير موثقة حفاظا على صحة وسلامة المواطن.
وزارة الزراعة
وزارة الزراعة
وأضافت الوزارة، أنها مستمرة في سياستها بتامين النقص الحاصل من منتجات اللحوم من جميع المناشئ الآمنة التي تطبق الاشتراطات الصحية لحماية الانسان والحيوان.
وأشارت، إلى أنها اعتمدت 5 مسالخ للذبح في جورجيا والتصدير منها، والمسالخ تمت زيارتها من قبل الوزارة، ولديها اجراءات صحية وغذائية صارمة اضافة الى تسمية المسالخ ضمن الرخصة.
وبينت، أنها تصدر رخص الاستيراد لجميع الراغبين الذين يتقدمون بطلبات الاستيراد وتقدم لهم التسهيلات ولا يعني تعثر احدهم نتيجة عدم الالتزام بشروط الدولة المصدرة بوجوب اشراف بيطري حكومي على الذبح.

بروتوكول وزارة الزراعة الصحي

ولفتت الوزارة إلى البروتوكول الصحي الموقع بين السلطات البيطرية بين الأردن وجورجيا لا يتطلب اخذ عينات دم وفحصها، حيث تراعي الوزارة تعدد الدول التي يسمح بالاستيراد منها.
ووافقت وزارة الزراعة على استيراد اللحوم من الباكستان وتنزانيا واوغندا التي يزورها حاليا لجنه فنيه للإشراف على الارساليات الاولى.
وأكّدت، أنها اصدرت جميع رخص الاستيراد للطلبات التي تقدمت اليها وتتضمن جميع الرخص نفس الشروط دون زيادة او نقصان ولم يتم اجراء اي تعديل عليها مطلقا، وان هذه الشروط متوافق عليها بين السلطات البيطرية في كلا البلدين قبل فتح باب الاستيراد وهي تلبي متطلبات الأردن لضمان الوضع الصحي وحسب اللوائح المعمول بها استنادا لتعليمات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية وكذلك تتضمن الشروط الصحية الواردة في رخص الاستيراد منعا للتعارض.
كما أكّدت ان الارسالية الاولى التي وصلت للسوق المحلي من لحوم تم تطبيق جميع الاشتراطات الصحية الواردة في رخصة الاستيراد عليها، وتم ارفاقها بالشهادة الصحية البيطرية من جورجيا، مشيرة إلى أن الاجراء سيتم تطبيقه على الارساليات التي سيتم ذبحها وتجهيزها في المسالخ المعتمدة لضمان سلامة اللحوم وجودتها.
ومنحت 15 رخصة ووزعت ما بين اغنام حية وعجول حية ولحوم مبردة، حيث بلغت عدد الرخص الممنوحة لاستيراد اللحوم المبردة 9 رخص بواقع 1370 طنا منحت لـ 8 شركات، ولم ترد اي شكوى حول التصدير والاليات المتخصصة بهذا الشأن.
وأوضحت أن أي منع لتصدير اللحوم يكون بناء على قرار من السلطات الجورجية حيث لم يتم متابعة الذبح من قبل الإدارة البيطرية ووفق الشرط الصحية المرعية.