رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن تدعو للانتخابات صومالية “سريعة وذات مصداقية”

نشر
الأمصار

دعت الولايات المتحدة الأمريكية الأحد، إلى “إتمام سريع وذي مصداقية” للانتخابات في الصومال.

انتخابات الصومال
انتخابات الصومال

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: “الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء استمرار التأخير والمخالفات الإجرائية التي قوضت مصداقية العملية الانتخابية”.

وأعربت عن تأييدها الدعوة لعقد اجتماع للمجلس الاستشاري الوطني الأسبوع المقبل للإسراع بالعملية الانتخابية.

الانتخابات الصومالية
الانتخابات الصومالية

وسادت حالة من الاتهامات المتبادلة بين رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، والرئيس محمد عبد الله فرماجو بشأن فشل الانتخابات.

وأعرب روبلي في بيان حصلت “العين الإخبارية” عن “بالغ أسفه للبيان الصادر من فرماجو، الذي يهدف إلى تعطيل العملية الانتخابية في وقت يمر البلاد في منعطف”.

وأضاف البيان أن “تحرك فرماجو جاء في وقت من المقرر أن يعقد المجلس الاستشاري الوطني للإسراع بالعملية الانتخابية، ولضمان شفافية الانتخابات، وهي خطة من قبل فرماجو لمنع الاجتماع مما يشير بوضوح إلى أن فرماجو لن يتخلى عن السلطة”.

 

الصومال
الصومال

وتعهد روبلي أن الانتخابات التي يقودها ستكون متساوية لجميع الصوماليين، خاصة المرشحين الذين يترشحون لقيادة البلاد بمن فيهم فرماجو، لافتا إلى عدم قبوله محاولة مرشح معين التأثير على الانتخابات يؤثر على النتيجة.

وأوضح البيان أن رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي هو المسؤول عن الانتخابات وقيادة البلاد في المرحلة الانتقالية، وأكد عقد اجتماع المجلس الاستشاري الوطني في مقديشو غدا الإثنين كما هو مخطط لتصحيح مسار الانتخابات.

وفي إشارة إلى فرماجو أبلغ رئيس الوزراء كلا من الشعب الصومالي والمجتمع الدولي، بأن الوقت حان للعمل معا ضد الأفراد الذين يشكلون تهديدا للسلام وبناء الدولة في الصومال لتجنب حدوث أزمة سياسية وأمنية في البلاد.

الرئيس الصومالي
الرئيس الصومالي

ووعد روبلي شعب الصومال بالتعاون مع المجلس الاستشاري الوطني ودعمه في قيادة البلاد سياسيا في مسعى استكمال الانتخابات للحفاظ على شفافيتها، معتبرا “الحل الوحيد المتاح للصومال هو انتخابات تؤدي إلى انتقال شرعي وسلمي للسلطة”.

في السياق ذاته عقد روبلي، السبت، اجتماعا مع ممثلي المجتمع الدولي لبحث الأوضاع في البلاد، وتسريع الانتخابات، والاجتماع المقبل للمجلس الوطني الاستشاري في مقديشو.

وبحسب بيان ثان لمكتب رئيس الوزراء حصلت “العين الإخبارية” نسخة منه أكد رئيس الوزراء لممثلي المجتمع الدولي أن المؤتمر القادم سيركز على الحفاظ على شفافية الانتخابات وتصحيحها وتنفيذ الإجراءات الانتخابية وإصدار جدول زمني نهائي للانتخابات.

المجاعة
الرئيس الصومالي

وأشاد ممثلو المجتمع الدولي بالإجماع بجهود رئيس الوزراء لجعل الانتخابات شفافة وذات مصداقية.