رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المتظاهرون في السودان يتوجهون إلى القصر الجمهوري

نشر
السودان - أصحاب الهمم
السودان - أصحاب الهمم

‏كشفت وسائل إعلام سودانية، أن المتظاهرون يتوجهون خلال ساعة للقصر الرئاسي في الخرطوم، وذلك خلال المظاهرات الحاشدة التي دعت إليها قوى الحرية والتغيير اليوم في السودان.

وجهت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم بالحكومة في السودان بإحكام قفل الكباري النيلية عدا جسري سوبا والحلفايا اعتبارًا من مساء اليوم الجمعة، تحسبًا لمظاهرات الغد في السودان.

واعتبرت الخروج عن السلمية والاقتراب والمساس بالمواقع السيادية والاستراتيجية بوسط الخرطوم مخالف للقوانين وقالت سيتم التعامل مع الفوضى والتجاوزات مع التأكيد على حق التظاهر السلمي.

دعت قوى الحرية والتغيير في السودان كل قطاعات الشعب للمشاركة في المظاهرات السلمية

جدير بالذكر، أنه دعت قوى الحرية والتغيير في السودان كل قطاعات الشعب للمشاركة في المظاهرات السلمية، واستمرار التصعيد ضد هيمنة العسكريين على السلطة، وإلى تنظيم تظاهرات جديدة في 25 و30 ديسمبر الجارى، وطرحت إعلانًا سياسيًا يؤكد ضرورة إجراء إصلاحات سياسية شاملة خلال الفترة الانتقالية تنتهى بإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وتأتي تلك الخطوات بعد أن كشفت مصادر مقربة من رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أنه يعتزم الاستقالة من منصبه خلال ساعات وذلك لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.

السودان
نائب رئيس مجلس السيادة السوداني

وقال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، إن استقرار بلاده ووحدتها في خطر، ودعا إلى “التوافق على ميثاق سياسي” لحماية مستقبل السودان.

تصريحات حمدوك جاءت قبل يوم من احتجاجات مقررة الأحد، حيث تصادف مظاهرات المزمعة الذكرى السنوية الثالثة للاحتجاجات التي كانت بداية لانتفاضة شعبية أدت إلى الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

السودان
السودان

من جانبه عبر الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، الأحد، عن أمله بالوصول في نهاية المرحلة الانتقالية إلى تشكيل حكومة منتخبة تقود إلى تجاوز الخلافات ووحدة الصف.

ووجه البرهان، كلمة للشعب السوداني، هنأه فيها، بالذكرى السادسة والستين لإعلان الاستقلال من داخل البرلمان، وبالذكرى الثالثة لثورة ديسمبر المجيدة.

وقال البرهان، في كلمته: “أتقدم بخالص التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى السادسة والستين لإعلان الاستقلال من داخل البرلمان والذكرى الثالثة لثورة ديسمبر المجيدة، ووجب علينا ونحن نحتفل بهذه المناسبة العظيمة، أن نستذكر ونستصحب خلال هذه المسيرة الوطنية شجون وأحلام الآباء المؤسسين وطموحات شبابنا الثائرين”.

وأوضح أن “تلك الطموحات والأحلام تتلاقى في بناء الوطن على ذات الأسس الحرية والسلام والعدالة، ومصلحة الشعب التي تبني بالعزم ونكران الذات”، معبرًا عن أمله بـ”أن السودان يصل في نهاية الفترة الانتقالية إلى حكومة منتخبة تقودنا إلى تحقيق ما كان يتطلع إليه الآباء”.

السودان

ولفت إلى أن ذلك يتلخص في “قدرة وعزم أبنائهم على تجاوز الخلافات والتسامي والتسامح، والقدرة على وحدة الصف واستنهاض الهمم، وإعلاء القيم الوطنية، حتى نستكمل تأسيس الدولة السودانية على أسس المواطنة والحرية والعدالة”، متابعًا “سنمضي بذات الروح وذات العزم لاستكمال مطلوبات ثورة ديسمبر المجيدة والعمل مع أبناء الوطن المخلصين، في الوصول إلى غايات الانتقال التي يحلم بها أبناؤنا وبناتنا في إقامة الدولة المدنية المنتخبة، لتتولي إدارة الدولة”.

وكان قد أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الدكتور الهادي إدريس أن السودان يمر بمرحلة انتقالية حساسة، مشددًا على أهمية عدم التفريط في أمن واستقرار البلاد.